Skip to main content

في ظل الحرب في أوكرانيا.. العلاقات الروسية الأميركية "بأدنى مستوياتها" على الإطلاق

الجمعة 20 يناير 2023

أكد الكرملين اليوم الجمعة أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة في أدنى مستوياتها على الإطلاق.

واستبعدت موسكو فكرة أن تتغير الأمور قرب منتصف فترة ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: "ربما تكون العلاقات الثنائية في أدنى مستوياتها تاريخيًا للأسف. لا توجد بارقة أمل في تحسن العلاقات في المستقبل القريب".

وتدهورت العلاقات المتوترة بالفعل بين الولايات المتحدة وروسيا أكثر في العام الماضي منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بمجموعة من العقوبات الاقتصادية على روسيا.

الدعم الأميركي لكييف

وتقدم الولايات المتحدة دعمًا اقتصاديًا وعسكريًا كبيرًا لكييف، الأمر الذي يستنكره المسؤولون الروس ويتهمون واشنطن بلعب دور مباشر في الصراع، حتى أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حث اليوم الجمعة خلال اجتماع للأطراف الرئيسية الداعمة لأوكرانيا، الحلفاء الغربيين على زيادة مساعداتهم لكييف في مرحلة حاسمة من تصديها للقوات الروسية.

وبينما تحدث نجاحات دبلوماسية كبيرة بين الحين والآخر، بما في ذلك تبادل أسرى منهم جندي مشاة البحرية الأميركية السابق تريفور ريد ونجمة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينر، فإن الاتصال رفيع المستوى بين الجانبين نادر الحدوث، كما ألغيت محادثات كانت مقررة بين البلدين في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بشأن استئناف عمليات التفتيش بموجب معاهدة ستارت الجديدة للحد من الأسلحة النووية.

"عامان سيئان"

واستبعد الكرملين فكرة إجراء محادثات وجهًا لوجه بين بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اللذين التقيا آخر مرة بجنيف في شهر يونيو حزيران 2021.

وقال بيسكوف: "على الرغم من الآمال التي ظهرت في بادئ الأمر في جنيف، فإن العامين الماضيين كانا سيئين للغاية بالنسبة للعلاقات الثنائية".

وأعلن الكرملين استعداد موسكو لإجراء مزيد من المحادثات بين رئيس المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين ،ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز اللذين التقيا في أنقرة خلال نوفمبر/ تشرين الثاني.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة