الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

زيلينسكي يدعو لتسريع تسليم الأسلحة.. موسكو: الدبابات لن تغير مسار الصراع

زيلينسكي يدعو لتسريع تسليم الأسلحة.. موسكو: الدبابات لن تغير مسار الصراع

Changed

تقرير لـ"العربي" حول تعهد 11 دولة في حلف الناتو بتقديم حزمة مساعدات عسكرية غير مسبوقة لكييف (الصورة: غيتي)
أعلنت فنلندا التبرع بمعدات دفاعية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون يورو، فيما حث وزير الدفاع الأميركي الحلفاء الغربيين على زيادة مساعداتهم لكييف.

حث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الجمعة خلال اجتماع للأطراف الرئيسية الداعمة لأوكرانيا، الحلفاء الغربيين على زيادة مساعداتهم لكييف في مرحلة حاسمة من تصديها للقوات الروسية.

وفي افتتاح اللقاء في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، قال أوستن: "علينا أن نبذل مجهودًا أكبر إذ إن المرحلة حاسمة في أوكرانيا. أعين الشعب الأوكراني شاخصة إلينا وأعين الكرملين والتاريخ أيضًا".

بدوره، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال تحدّثه في الاجتماع ذاته الحلفاء الغربيين إلى "تسريع" شحنات الأسلحة في مواجهة الهجوم الروسي.

مناشدة زيلينسكي

وقال زيلينسكي خلال الاجتماع عبر الفيديو، إن الشركاء "ليس عليهم المساومة حول أعداد الدبابات بل إطلاق عملية إمداد رئيسية من شأنها أن توقف الشر".

وفي وقت سابق الجمعة، قال زيلينسكي: إن حكومته تتوقع "قرارات قوية" من مسؤولي الدفاع في دول حلف شمال الأطلسي ودول أخرى خلال اجتماع رامشتاين.

في غضون ذلك، أعلنت فنلندا التبرع بمعدات دفاعية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون يورو (434 مليون دولار).

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن التبرع الجديد سيضاعف القيمة الإجمالية للمساعدات الدفاعية الفنلندية لأوكرانيا بمقدار ثلاثة أمثال ليصل إجمالي المساعدات إلى 590 مليون يورو حتى الآن. وقال متحدث باسم الوزارة إن الحزمة لا تشمل دبابات ليوبارد 2.

ومساء الخميس، أعلنت الولايات المتحدة عن شريحة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 2,5 مليار دولار، تشمل خصوصًا مئات المركبات المدرعة من أنواع مختلفة، لكنها لا تضم دبّابات ثقيلة من طراز أبرامز.

وتشمل الشريحة الجديدة 59 مركبة مصفحة من طراز برادلي ستُضاف إلى 50 مركبة مدرعة خفيفة من هذا النوع كان قد تم التعهد بها في 6 يناير/ كانون الثاني، فضلًا عن 90 ناقلة جند مصفحة من طراز سترايكر "ستوفر لأوكرانيا لواءين مدرعين" حسبما قال البنتاغون في بيان.

كذلك، سيسلم الجيش الأميركي أوكرانيا 53 مركبة مدرعة مضادة للألغام (MRAP) و350 مركبة نقل همفي طراز M998.

موسكو: الدبابات لن تغير مسار الصراع

من جهتها، تعهّدت بريطانيا الخميس بتزويد أوكرانيا بـ600 صاروخ إضافي من طراز برايمستون، فيما وعدت الدنمارك بتزويدها بـ19 مدفع قيصر فرنسي الصنع والسويد بمدافع آرتشر.

في المقابل، حذر المتحدث باسم الكرملين من أن الدول الغربية التي تزود أوكرانيا بمزيد من الدبابات لن تغير مسار الصراع وستزيد من مشاكل الشعب الأوكراني.

وصرّح الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف fأن هذه الشحنات (من الدبابات) لا يمكن أن تغير شيئًا، بل ستسبب مشكلات جديدة لأوكرانيا"ـ كما اعتبر أن الغرب "واهم" بشأن إمكان تحقيق انتصار في أوكرانيا.

وأضاف أن الصراع "يتطور في دوامة تصاعدية".

وكان الكرملين توعّد يوم الإثنين بـ"إحراق" الدبابات التي ينوي الغربيون خصوصًا لندن ووارسو، تسليمها إلى أوكرانيا.

موسكو تسيطر على بلدة كليشيفكا

ميدانيًا، سيطرت القوات الروسية على كليشيفكا وهي بلدة صغيرة جنوبي باخموت بشرق أوكرانيا، حسبما أعلنت قوات موالية لموسكو في شرق أوكرانيا اليوم الجمعة.

جاء ذلك على لسان القوات المدعومة من روسيا في دونيتسك، وهي واحدة من أربع مناطق ضمتها روسيا منذ بداية حرب أوكرانيا في تحركات رفضها معظم أعضاء الأمم المتحدة باعتبارها غير قانونية.

وتقع كليشيفكا، التي كان عدد سكانها قبل الحرب حوالي 400 شخص، على بعد تسعة كيلومترات جنوبي باخموت، حيث خاضت وحدات من مجموعة فاغنر الروسية العسكرية الخاصة معركة استنزاف استمرت شهورًا مع القوات الأوكرانية.

وأمس الخميس، قالت فاغنر: إنها "سيطرت على كليشيفكا".

إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة أن أول قافلة مساعدات إنسانية أممية وصلت إلى محيط بلدة سوليدار في شرق أوكرانيا التي شهدت بعضًا من أشرس المعارك.

وأوضح ينس لاركي الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (أوتشا) خلال مؤتمر صحافي في جنيف أن القافلة التي تضم ثلاث شاحنات تنقل المياه والأغذية وسلعا أساسية لنحو 800 شخص، بدأت بتفريغ حمولتها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close