السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بوتين يجدد وعده بـ"النصر الروسي" في أوكرانيا.. ما جديد تطورات الجبهة؟

بوتين يجدد وعده بـ"النصر الروسي" في أوكرانيا.. ما جديد تطورات الجبهة؟

Changed

متابعة "العربي" للتطورات في أوكرانيا لا سيما حادثة سقوط المروحية التي كانت تقل وزير الداخلية (الصورة: رويترز)
أكد بوتين خلال كلمة وجهها لعمال في منشأة تابعة لمصنّع الصواريخ الروسي في سان بطرسبورغ أن النصر في أوكرانيا "مضمون"، وأن لا شك لديه في ذلك.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء أن "لا شكوك" لديه بشأن الانتصار في أوكرانيا.

وتوجه إلى عمال في منشأة تابعة لمصنّع الصواريخ الروسي "ألماز-أنت" في سان بطرسبورغ، ثاني أكبر المدن الروسية، بالقول: إن النصر "مضمون، لا شكّ لدي في ذلك". 

واعتبر أن "وحدة وتضامن الشعب الروسي، وشجاعة وبطولة مقاتلينا، وبالطبع عمل القطاع الصناعي العسكري" سيضمن النصر.

وجدد دفاعه عن أهدافه في أوكرانيا، حيث أرسل في البداية قواته "لتطهير" الدولة الموالية للغرب "من النازيين" على حد تعبيره، مؤكدًا أنه يحق لروسيا القول إنها تحارب "النازية الجديدة". 

وبينما أثنى على صناعة الدفاع الروسية، قال "لدينا شيء نعتمد عليه، ولا يسعنا إلا أن يلهمنا بأن يكون النصر حليفنا".

وكان بوتين يزور مسقط رأسه في الذكرى الثمانين لكسر القوات السوفياتية حصار لينينغراد، كما كانت تعرف المدينة آنذاك.

وجاءت تصريحاته بعد أسبوع على تغييره قائد القوات الروسية في أوكرانيا، في قرار جاء عقب سلسلة هزائم في ساحة المعركة في أوكرانيا العام الماضي، وفق ما تورده وكالة "فرانس برس".

والوكالة تتحدث عن قلق يبرز في روسيا بشأن مدة ما تطلق عليه موسكو "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للهجوم.

عمليات عسكرية تتركز شرقًا

وفي جديد الحرب الدائرة، تشهد الجبهة تصاعدًا في العمليات العسكرية وإن تركزت شرقًا في دونباس. 

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية صد عدة هجمات روسية خلال الساعات الماضية، مشيرة إلى أن عشرات البلدات الواقعة على خط الجبهة تعرّضت لقصف روسي مكثف، وتحديدًا في مدينتَي باخموت وأفدييفكا، حيث تسعى روسيا إلى التقدم في المنطقة.

كما قال الناطق باسم الأركان الأوكرانية إن قواته ما تزال تخوض معارك في سوليدار، وإنها أسقطت طائرة سوخوي 25 ودمرت مراكز روسية في المنطقة.

إلى ذلك، قُتل وزير الداخلية الأوكراني ومسؤولون أمنيون وعدد آخر بينهم أطفال بعد تحطم مروحية كانت تقل المسؤول الأوكراني في منطقة بروفاري شرق كييف.

المروحية سقطت قرب روضة أطفال ومبان أخرى، لكن مصادر رجحت أن يكون الأمر ناتجًا عن حادثة فنية أو بشرية ولا علاقة له بالحرب الدائرة، بالنظر إلى كون المروحية تحطمت بعيدًا عن الحدود مع روسيا أو خط الجبهة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close