الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

في نيويورك.. وجه مارلين مونرو مقابل 195 مليون دولار

في نيويورك.. وجه مارلين مونرو مقابل 195 مليون دولار

Changed

تقرير في برنامج "صباح النور" عبر قناة "العربي 2"حول لوحة مارلين منرو المعروضة في مزاد بمدينة نيويورك (الصورة: غيتي)
رسم اللوحة موسيقي البوب الراحل آندي وارهول في ستينيات القرن الماضي، وقد كسرت الرقم القياسي لعمل فني أميركي بيع عام 2017 مقابل 110.5 مليون دولار.

حقّقت لوحة لوجه النجمة الأميركية الراحلة مارلين مونرو، سعرًا قياسيًا في مزاد علني، حيث بيعت مقابل 195 مليون دولار.

ورسم اللوحة المسماة (شوت سيج بلو مارلين) أيقونة موسيقى البوب الراحل آندي وارهول في ستينيات القرن الماضي، حيث تأتي ضمن سلسلة من الصور الشخصية التي رسمها وارهول للممثلة في أعقاب وفاتها عام 1962.

والإثنين، تم بيع اللوحة في مزاد لدار كريستيز في نيويورك، حيث بلغت القيمة التقديرية للوحة قبل البيع نحو 200 مليون دولار.

كسر الرقم القياسي

واستطاعت عملية البيع هذه كسر الرقم القياسي السابق لعمل فني أميركي يعرض في مزاد، بعدما بيعت عام 2017 لوحة لجان ميشيل باسكيات، تعود لعام 1982 مقابل 110.5 مليون دولار.

وتعد اللوحة التي تحاكي وجه مونرو عام 1964، بشعر أصفر لامع ووجه وردي وظل عين أزرق فاتح، واحدة من خمس لوحات رسمها وارهول لمونرو، وقد كانت مملوكة لمؤسسة توماس ودوريس أمان في زوريخ، فيما ستعود عائدات اللوحة لهذه المؤسسة التي تكرس جهودها لتحسين حياة الأطفال في جميع أنحاء العالم.

واعتمد وارهول في رسم اللوحة على صورة ترويجية لمونرو من فيلم "نياغرا" عام 1953. ويشير اسم اللوحة إلى حادثة أطلقت فيها إمرأة النار على مجموعة من أربع صور للنجمة الراحلة في استوديو وارهول، على الرغم من أن هذه اللوحة لم تصبها رصاصة.

وتُعد مونرو واحدة من بين أبرز نجوم هوليوود، وقد لقيت حتفها بجرعة زائدة من المخدرات في منزلها في لوس أنجليس في 4 أغسطس/ آب عام 1962.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close