الإثنين 6 مايو / مايو 2024

في هجوم صاروخي.. مقتل مستشار بالحرس الثوري الإيراني جنوب دمشق

في هجوم صاروخي.. مقتل مستشار بالحرس الثوري الإيراني جنوب دمشق

Changed

سعيد علي دادي
قُتل المستشار الإيراني سعيد على دادي في هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف منطقة جنوب دمشق - إكس
قُتل مستشار في الحرس الثوري الإيراني في هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف منطقة بجنوب العاصمة السورية.

أكدت مواقع إخبارية إيرانية شبه رسمية مقتل مستشار بالحرس الثوري الإيراني في دمشق اليوم الجمعة في هجوم صاروخي إسرائيلي استهدف منطقة بجنوب العاصمة السورية.

ونقلت الوكالة السورية للأنباء التابعة للنظام عن مصدر عسكري في وقت سابق قوله إن الجيش أسقط عددًا من الصواريخ الإسرائيلية التي انطلقت من منطقة هضبة الجولان، مستهدفة جنوب دمشق اليوم الجمعة.

وأفادت المواقع الإخبارية الإيرانية بأن القتيل يدعى سعيد علي دادي، من دون تحديد رتبته.

بدوره، لفت مراسل "العربي" في طهران إلى أن طبيعة العمل والمهام التي كان يقوم بها دادي في سوريا لم تتضح بعد.

ضربات إسرائيلية مستمرة

وتشن إسرائيل منذ سنوات هجمات على ما تصفها بأنها أهداف مرتبطة بإيران في سوريا، حيث يتزايد نفوذ طهران منذ أن بدأت دعم رئيس النظام السوري بشار الأسد في 2011.

ومنذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول من غزة، تصعد إسرائيل ضرباتها على أهداف لجماعات متحالفة مع إيران في سوريا، وتقصف أيضًا أنظمة الدفاع الجوي لجيش النظام السوري وبعض القوات السورية.

وأمس الخميس، كشفت مصادر لوكالة "رويترز" أن الحرس الثوري الإيراني بدأ تقليص انتشار كبار ضباطه في سوريا بسبب مخاوف من انجرار طهران إلى صراع إقليمي أوسع.

وذكرت المصادر أن الحرس الثوري سيعتمد بشكل أكبر على الفصائل المتحالفة معه للحفاظ على نفوذه هناك.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أمام حشد إن بلاده لن تبدأ حربًا في المنطقة لكنها "سترد بقوة" على أي شخص يحاول الاستئساد عليها.

وجاءت تصريحات رئيسي بعد تكهنات على مدى أيام بشأن الطريقة التي قد ترد بها واشنطن بعد مقتل ثلاثة جنود أميركيين يوم السبت الماضي في هجوم بطائرة مسيرة على قاعدتهم في الأردن.

ونقلت شبكة سي.بي.إس نيوز عن مسؤولين أميركيين قولهم أمس الخميس أن الولايات المتحدة وافقت على خطط تقضي بتوجيه ضربات لعدة أيام في العراق وسوريا ضد أهداف متعددة تشمل أفرادًا ومنشآت إيرانية في البلدين.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close