الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

تقرير إسرائيلي: حريق "غامض" في قاعدة عسكرية سرية للحرس الثوري الإيراني

تقرير إسرائيلي: حريق "غامض" في قاعدة عسكرية سرية للحرس الثوري الإيراني

Changed

ما لا يقلّ عن ربع المبنى مدمّر بالكامل
ما لا يقلّ عن ربع المبنى مدمّر بالكامل (تويتر)
اندلع حريق في أحد "مراكز أبحاث الاكتفاء الذاتي" التابع للحرس الثوري الإيراني غربي طهران، ولم تتّضح حتى الآن أسباب الحريق.

كشف تقرير لشركة استخبارات إسرائيلية خاصّة، تفاصيل جديدة حول ما أسمته "حريقًا غامضًا" اندلع في منشأة تابعة للحرس الثوري الإيراني غرب العاصمة طهران، الأحد الماضي، وأدى إلى مقتل شخصين.

ونشرت شركة "إيمج سات انترناشونال" (ImageSat International)، المتخصّصة في تحليل صور الأقمار الصناعية، صورًا للمنشأة المزعومة قبل وبعد الانفجار، مشيرة إلى أنها "قاعدة صواريخ سرية تابعة لمجموعة شهيد همت الصناعية" في الحرس الثوري الإيراني.

ومجموعة "شهيد همت الصناعية" وهي أكبر مجموعة لتصنيع الصواريخ في منظمة الصناعات الفضائية والجوية التابعة للنظام الإيراني.

وأظهرت الصور، التي التُقطت بعد وقت قصير من الحريق، أن ما لا يقلّ عن ربع المبنى مدمّر بالكامل، في حين يُمكن رؤية أضرار إضافية على سطح المبنى.

ولم يتّضح حتى الآن سبب اندلاع الحريق.

ويأتي هذا، بينما أعلنت العلاقات العامة للحرس الثوري، الإثنين الماضي، مقتل اثنين من عناصرها في حريق بأحد "مراكز أبحاث الاكتفاء الذاتي" التابع للحرس غربي طهران.

وفي ذلك إشارة إلى منظمة "الجهاد البحثية والاكتفاء الذاتي"، التي أدرجتها وزارة الخزانة الأميركية على لائحة العقوبات عام 2017 بسبب عملها في "الصواريخ الباليستية وتطويرها".

وخلال العام الماضي، شهد عدد من المنشآت النووية ومنشآت الصواريخ والقواعد العسكرية في إيران انفجارات عدة.

واعتبر مسؤولون إيرانيون أن معظم الحالات ناتجة عن حوادث تتعلّق بالمعايير السيئة ونقص الصيانة والسلامة ونصائح التدريب لهذه الحوادث والحرائق، على الرغم من أن بعض التقارير زعمت أن بعضها على الأقل ناتج عن عمل تخريبي متعمّد.

المصادر:
العربي، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close