Skip to main content

قائد مهمة "أبولو 8".. وفاة رائد الفضاء فرانك بورمان

الجمعة 10 نوفمبر 2023
طار بورمان إلى الفضاء لأول مرة عام 1965- رويترز

توفي رائد الفضاء فرانك بورمان قائد مهمة "أبولو 8" الشهيرة، عن عمر ناهز 95 عامًا على ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) يوم أمس الخميس.

و"أبولو 8" هي المهمة الفضائية التي تم خلالها الدوران حول القمر للمرة الأولى على الإطلاق، حيث اعتبر رئيس ناسا بيل نيلسون في بيان أنّ "بورمان كان بطلًا أميركيًا"، فيما أوضحت ناسا أنّ الرائد في الاستكشافات الفضائية توفي الثلاثاء في مونتانا.

وبدأ بورمان الذي كان مولعًا بالطيران، حياته المهنية كضابط في القوات الجوية الأميركية. وأوضح نيلسون أنّ "خبرة بورمان الاستثنائية دفعت ناسا لاختياره ضمن ثاني مجموعة من رواد الفضاء لديها".

ففي العام 1965، أُرسل إلى الفضاء للمرة الأولى ضمن مهمة "جيميناي 7" التي استمرت 14 يومًا. وانطلقت مهمة "أبولو 8" في ديسمبر/ كانون الأول 1968، وكان على متنها فرانك بورمان، ورائدا فضاء آخران هما جيمس لوفيل ووليام أندرس.

"جيل أرتميس"

وتم خلال هذه المهمة التقاط صورة "شروق الأرض" الشهيرة. وقال نيلسون: "إن ما أنجزه بورمان لصالح ناسا، وبلدنا سيلهم بلا شك جيل أرتميس للوصول إلى عوالم كونية جديدة".

وتعتزم ناسا العودة إلى القمر مع برنامج "أرتميس". ومن المقرر أن تنطلق مهمة "أرتميس 2" في نهاية العام 2024 وستكون مأهولة وتدور حول القمر، لتكون تاليًا مشابهة لـ"أبولو 8" إذ ترغب ناسا هذه المرة في إقامة وجود بشري دائم على القمر، استعدادًا لمهمات نحو المريخ.

وكشفت ناسا خلال أبريل/ نيسان الماضي أسماء أربعة رواد فضاء لأول رحلة مأهولة في محيط هذا الجرم الفلكي منذ أكثر من 50 عامًا، حيث من المقرر أن تبدأ عام 2024.

وتنطلق الرحلة المأهولة من خلال كبسولة أوريون على صاروخ أس أل أس الأقوى في وكالة ناسا، والتي ستنفصل في الفضاء لتنقل ركابها إلى مدار القمر، قبل أن يهبطوا في مياه المحيط بعد انتهاء المهمة. 

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة