الخميس 9 مايو / مايو 2024

قتلها شقيقها بحضور والدها.. "جريمة شرف" موثقة بالفيديو في باكستان

قتلها شقيقها بحضور والدها.. "جريمة شرف" موثقة بالفيديو في باكستان

Changed

تواصل الشرطة الباكستانية تحقيقاتها لمعرفة أسباب الجريمة- غيتي
تواصل الشرطة الباكستانية تحقيقاتها لمعرفة أسباب الجريمة- غيتي
يُعتقد أن ماريا بيبي البالغة 22 عامًا قُتلت على يد شقيقها فيصل في ناحية تقع على مقربة من بلدة توبا تيك سينغ في إقليم البنجاب.

أوقف باكستاني يشتبه بأنه وثّق إقدام شقيقه على خنق شقيقتهما حتى الموت، في أحدث فصول جرائم "الشرف" في البلاد، وفق ما أعلنت الشرطة أمس الأحد. 

ويُعتقد أن ماريا بيبي البالغة 22 عامًا قُتلت ليل 17 مارس/ آذار على يد شقيقها فيصل، وبحضور والدها عبد الستار، في ناحية تقع على مقربة من بلدة توبا تيك سينغ في إقليم البنجاب في القطاع الشرقي الأوسط للبلاد.

تفاصيل الجريمة

ويظهر تسجيل فيديو التقطه شهباز، الشقيق الآخر لماريا، وتم تداوله على نطاق واسع، على ما يبدو فيصل وهو يُقدم على خنق المرأة على سرير في منزل العائلة، والوالد جالسًا على مقربة.

وفي إحدى لقطات الفيديو يمكن سماع ما يبدو أنه صوت شهباز وهو يقول "يا أبي، قل له أن يتركها"، من دون أي تجاوب ليواصل الشقيق لأكثر من دقيقتين خنق شقيقته التي تحوّلت إلى جثة هامدة. وبعد انتهاء فيصل من فعلته قدّم له والده كوبًا من الماء.

الأخ القاتل يشرب الماء بعد جريمته بحضور والده
الأخ القاتل يشرب الماء بعد جريمته بحضور والده- أكس

جهة مدعية

وقال عطاء الله، وهو مسؤول ضمن شرطة توبا تيك سينغ، في تصريح لوكالة فرانس برس عبر الهاتف: "تبيّن للشرطة في 24 مارس أن الفتاة لم تمت نتيجة أسباب طبيعية. سجّلنا قضية، وأصبحنا الجهة المدّعية".

وتم توقيف عبد الستار وفيصل على الفور، فيما أُوقف شهباز مساء السبت لتبيان مدى ضلوعه في الجريمة، وفق المسؤول.

وأشار عطاء الله إلى أن عملية القتل تحمل كل بصمات جريمة "الشرف". وتظهر في الفيديو أيضًا زوجة شهباز وقد تم توقيفها.

وقواعد "الشرف" معمول بها بشكل صارم في شريحة كبيرة من المجتمع الباكستاني، حيث تعلُّم النساء وتوظيفهنّ مرهونان بموافقة أقاربهنّ الذكور، الذين يقرّرون أيضًا ممن يمكنهنّ أن يتزوجن.

الفتاة الضحية
الفتاة الضحية- أكس

قتل النساء 

ومئات النساء يُقتلن بأيدي رجال في باكستان كل عام بزعم خرقهنّ هذه القواعد، فوفق مفوّضية حقوق الإنسان في باكستان سُجّلت 316 جريمة "شرف" ضد نساء في البلاد في العام 2022.

لكن في حالات كثيرة لا يتم الإبلاغ عن مثل هذه الجرائم، إذ تسعى عائلات لحماية القتلة الذين غالبًا ما يكونون من الأقارب الذكور.

وفيما لم تتّضح بعد دوافع جريمة القتل الأخيرة. قالت الشرطة إنه يُعتقد أن فيصل، القاتل، ضبط شقيقته تجري اتصالات عبر الفيديو برجل مجهول في مناسبات عدة.

وصنّفت رئيسة السلطات المحلية في البنجاب، مريم نواز، القضية على أنها قضية مصلحة عامة، على الرغم من أن النظام القضائي لا يزال يسمح لرجال بقتل نساء والإفلات من العقاب.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close