الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

قتلها والدها بسبب تدني علاماتها.. الأردنية رانيا العبادي تتصدر مواقع التواصل

قتلها والدها بسبب تدني علاماتها.. الأردنية رانيا العبادي تتصدر مواقع التواصل

Changed

الأردن
جامعة البلقاء التطبيقية التي تضم كلية السلط للعلوم الإنسانية حيث كانت تدرس الضحية (فيسبوك)
قتل والد ابنته، الطالبة رانيا العبادي بعد ضربها بسلك كهربائي دون توقف حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، وذلك بسبب تدني علاماتها الدراسية.

اجتاح وسم "رانيا العبادي" مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من البلاد العربية، بعد مقتل الشابة الأردنية على يد والدها بسبب "تراجع مستواها الدراسي"، حيث كانت تدرس في كلية السلط للعلوم الإنسانية.

وقتل الوالد ابنته بعد ضربها بسلك كهربائي دون توقف حتى لفظت أنفاسها الأخيرة. ونقلت مصادر صحافية أن عملية الضرب استمرت لساعة كاملة. 

وهزّت الجريمة التي وقعت الأربعاء الماضي الشارع الأردني، الذي دشّن وسمًا باسم الضحية، مطالبا بالقصاص من الوالد.

وأدانت التعليقات العنف الأسري المتزايد، الذي أدى لجرائم مماثلة بحجج مختلفة. 

ونقلت الصحافة المحلية عن مدير المركز الوطني للطب الشرعي في الأردن الدكتور عدنان عباس قوله: لا وجود لأي شيء على الجثة سوى آثار الضرب، حيث غطت الكدمات 50% من مساحة الجسم. وأكد أن سبب الوفاة كان نزيفًا حادًا تحت الجلد. 

ووجه مدعي عام الجنايات الكبرى القاضي موفق عبيدات إلى الأب ‏تهمة القتل المقترن مع تعذيب المقتولة بشراسة، وقرر إيقافه على ذمة التحقيق بالقضية لمدة 15 يومًا قابلة للتجديد.

وتخطت أخبار الجريمة الأردن، وتناول عدد من الناشطين العرب وسم رانيا العبادي، وأعربوا عن حزنهم وغضبهم لتزايد الجرائم التي تطال الإناث في الأسر العربية، معتبرين أن القوانين لا تنصف المرأة ضمن الأنظمة الذكورية.

واعترف الأب بفعلته، وفق تقارير صحافية أردنية، وشدد على أنه لم يقصد قتلها.

وذكرت تقارير أخرى أن الضحية كانت قد حازت على منحة دراسية، وأن الأب قام بفعلته بعد أن ظن أن التراجع في العلامات قد يجعلها تخسر تلك المنحة.

وتداول الناشطون مقطعًا صوتيًا للضحية وهي تتلقى الإشادة من إحدى أساتذتها لنيلها علامة متفوقة في إحدى المواد. 

وازدادت جرائم العنف الأسري في الأردن، إذ شهدت البلاد منذ بداية هذا العام وحتى مايو/ أيار الماضي وقوع 8 جرائم عنف أسري أدت لمقتل 7 سيدات وطفلتان.

ويشدد الناشطون على تشديد العقوبات في مثل هذه الجرائم، وعدم الأخذ بإسقاط الحق الشخصي كأحد الأسباب المخففة. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close