الإثنين 6 مايو / مايو 2024

مرسوم ملكي أردني بإجراء الانتخابات البرلمانية.. ماذا عن موعدها؟

مرسوم ملكي أردني بإجراء الانتخابات البرلمانية.. ماذا عن موعدها؟

Changed

شدد ملك الأردن على أن البلاد أمام محطة مهمة من عملية التحديث السياسي
شدد ملك الأردن على أن البلاد أمام محطة مهمة من عملية التحديث السياسي - الديوان الملكي الأردني
أكد ملك الأردن عبد الله الثاني ضرورة بذل الجهود من قبل مجلس المفوضين وكوادر الهيئة لإنجاح العملية الانتخابية، والعمل لمنع أية تجاوزات بكل حزم.

أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأربعاء، مرسومًا ملكيًا بإجراء انتخابات لاختيار مجلس نواب جديد، مع انقضاء مدة المجلس الحالي، وهي 4 سنوات منذ انتخابه في 2020.

وجاء في المرسوم: "نحن عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى الفقرة الأولى من المادة 34 من الدستور: نأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون"، حسب بيان للديوان الملكي.

ولفت الديوان إلى أنه بالتزامن مع صدور المرسوم، زار الملك مقر هيئة الانتخابات، واطلع على استعداداتها وتحضيراتها لإدارة والإشراف على العملية الانتخابية.

"محطة مهمة من عملية التحديث السياسي"

وأكد ملك الأردن "ضرورة بذل الجهود من قبل مجلس المفوضين وكوادر الهيئة لإنجاح العملية الانتخابية، والعمل لمنع أية تجاوزات بكل حزم".

وتابع أن "الأردن أمام محطة مهمة من عملية التحديث السياسي، التي تشكل بداية مرحلة جديدة من العمل الحزبي والبرلماني البرامجي".

زار ملك الأردن مقر هيئة الانتخابات واطلع على استعداداتها وتحضيراتها لإدارة والإشراف على العملية الانتخابية
زار ملك الأردن مقر هيئة الانتخابات واطلع على استعداداتها وتحضيراتها لإدارة والإشراف على العملية الانتخابية - الديوان الملكي الأردني

من جهته، قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة: إن الملك أكد على ضرورة "جاهزية الهيئة للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها والإعلان عن نتائجها بكل شفافية"، وفق البيان.

 10 سبتمبر موعد لانتخاب مجلس نواب جديد

وحسب المعايطة، أعلنت الهيئة عن سجل الناخبين إلكترونيًا، و"عدد الناخبين بلغ أكثر من 5 ملايين ناخب وناخبة".

وأفاد بأن "تم تحديد 1600 مركز اقتراع، واختيار 19 لجنة انتخابية رئيسة".

وبعد القرار الملكي، حددت هيئة الانتخابات يوم العاشر من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، موعد اقتراع لانتخاب مجلس نواب جديد.

وستُجرى الانتخابات وفق قانون جديد تم إقراره في يناير/ كانون الثاني 2022، ورفع عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138، وخصص للأحزاب 41 منها.

وأُجريت الانتخابات الأخيرة عام 2020، في ظل إجراءات استثنائية، حيث كانت المملكة تحت تأثير وباء "كورونا" الذي أصاب العالم آنذاك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close