الأحد 5 مايو / مايو 2024

قد يقوض دور الدولار.. وزيرة الخزانة تحذر من تخلف أميركا عن سداد ديونها

قد يقوض دور الدولار.. وزيرة الخزانة تحذر من تخلف أميركا عن سداد ديونها

Changed

تقرير (أرشيفي) يتناول التوقعات ببدء هبوط الدولار الأميركي (الصورة: غيتي)
أعلنت وزيرة الخزانة أن التخلف عن السداد قد يتسبب في أزمة مالية عالمية وسيقوض دور الدولار باعتباره عملة للاحتياطي تستخدم في المعاملات في جميع أنحاء العالم.

حذّرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين اليوم الجمعة، من أن عجز الولايات المتحدة المحتمل عن سداد ديونها، قد يتسبب في أزمة مالية عالمية ويقوض دور الدولار باعتبارع عملة للاحتياطيات.

ووصلت الحكومة الأميركية إلى الحد الأقصى لسقف الاقتراض عند 31.4 تريليون دولار أمس الخميس، مما يعكس حجم الأموال التي أنفقتها الحكومة بالفعل.

تطبيق إجراءات استثنائية

وأبلغت يلين زعماء الكونغرس أن وزارتها بدأت في استخدام إجراءات استثنائية لإدارة السيولة يمكن أن تجنب البلاد خطر التخلف عن السداد حتى الخامس من يونيو/ حزيران.

وقالت وزيرة الخزانة في مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية: "قد يتسبب التخلف عن السداد في أزمة مالية عالمية. ومن المؤكد أنه سيقوض دور الدولار باعتباره عملة للاحتياطي تستخدم في المعاملات في جميع أنحاء العالم". 

تأثيرات تطال الوظائف

وأشارت إلى تأثير هذا الوضع السلبي، "فقد يؤدي إلى فقد الكثير من الأفراد وظائفهم وارتفاع تكاليف الاقتراض".

ويرفض البيت الأبيض التفاوض مع الجمهوريين المتشددين بشأن رفع سقف الدين، لأنه يرى أن الكثيرين منهم سيتراجعون عن مطالبهم في نهاية الأمر.

ويترقب خبراء الاقتصاد تحوّلًا منتظرًا في مسار العملة الأميركية، وهو تحوّل يعني جميع من يعيش على ظهر هذه البسيطة والذين تسبب جموح الدولار في ارتفاع فاتورة واردات بلدانهم. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close