الجمعة 10 مايو / مايو 2024

عدوان إسرائيلي مستمر.. تحذيرات أممية من تهجير سكان قطاع غزة

تواصل إسرائيل عدوانها على غزة وارتفاع محصلة الشهداء في القطاع
تواصل إسرائيل عدوانها على غزة وارتفاع محصلة الشهداء في القطاع - أناضول
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عدوان إسرائيلي مستمر.. تحذيرات أممية من تهجير سكان قطاع غزة

شارك

عدوان إسرائيلي مستمر.. تحذيرات أممية من تهجير سكان قطاع غزة

آخر تحديث

آخر تحديث:
7 ديسمبر 2023 00:02

شارك

تعيش غزة يومًا جديدًا تحت وطأة العدوان الإسرائيلي وسط استمرار الغارات والقصف العنيف شمال ووسط وجنوب القطاع ما أدى إلى مزيد من الشهداء والجرحى.

وبحسب مراسل "العربي" فقد سقط عدد كبير من الشهداء والجرحى في مجزرتين ارتكبتهما قوات الاحتلال الإسرائيلي بجباليا شمالي قطاع غزة.

وقصفت الزوارق الحربية الإٍسرائيلية فجرًا الشريط الساحلي لمنطقة دير البلح وسط قطاع غزة. وطاول القصف المدفعي والجوي أحياء التفاح والدرج والشجاعية في مدينة غزة، وشرق خانيونس والفخاري وخزاعة وعبسان.

وفي هذا الإطار، قال الدفاع المدني الفلسطيني إن عددًا كبيرًا من الشهداء والجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على القطاع دفنوا تحت الأنقاضِ وسطَ صعوباتِ انتشالهم.

ومساء الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة في غزة أن القوات الإسرائيلية المتوغلة شمال القطاع أخرجت مستشفى كمال عدوان عن الخدمة "بالقوة والإرهاب وبفوهات الدبابات".

وبينما يتواصل التوغل البري في بعض مناطق غزة، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الجيش تأكيده مقتل ضابط خلال المعارك وآخر بانقلاب سيارته العسكرية.

وفي آخر حصيلة للضحايا، أشار المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع مساء الثلاثاء إلى استشهاد 16 ألفًا و248 شخصًا وأكثر من 43 ألفًا و616 جريحًا، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

على الصعيد الإنساني، اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية أن ما فعلته إسرائيل حتى الآن لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة ليس كافيًا، داعية على لسان المتحدث باسمها ماثيو ميلر إلى تسريع الخطوات في هذا الشأن.

بدورها أشارت الأمم المتحدة إلى أن الفلسطينيين في قطاع غزة يعيشون وضعًا "مروعًا تمامًا".

دبلوماسيًا، أعلنت إسرائيل مساء الثلاثاء، إلغاء تأشيرة الإقامة لمنسقة الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز بسبب "عدم إدانتها حماس".

المزيد حول القصة

Share

"كتائب القسام" تعلن تدمير 23 آلية عسكرية إسرائيلية بغزة

أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، الأربعاء، تدمير 23 آلية عسكرية إسرائيلية كليًا وجزئيًا، في محاور التوغل شمال وجنوب قطاع غزة.

وقالت الكتائب في بيان عبر "تلغرام": "أحصينا منذ الصباح، تدمير 23 آلية عسكريةً كليًا أو جزئيًا في محاور القتال بمدينة خان يونس (جنوب) وبيت لاهيا (شمال)، كما أوقع قناصة القسام 6 جنود بين قتيل وجريح".

Share

سوليفان: أميركا وإسرائيل بحثا جدولًا زمنيا للعمليات في غزة

أكد مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان اليوم الأربعاء أن "الولايات المتحدة ناقشت مع إسرائيل جدولها الزمني للعمليات العسكرية في غزة".

وتابع: "سأقول فقط إننا تحدثنا معهم حول ما يفكرون فيه فيما يتعلق بالمدة وكيف يندرج ذلك ضمن استراتيجية طويلة المدى لمعالجة هذه القضية التي تتجاوز مجرد الوسائل العسكرية".

Share

استشهاد فتى فلسطيني من جنين برصاص الجيش الإسرائيلي

استشهد مساء الأربعاء، فتى فلسطيني وأصيب آخران، برصاص الجيش الإسرائيلي، خلال اقتحام قرية يَعبَد جنوب غرب مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة إلى 265 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان "استشهاد الطفل عمر محمود صادق أبو بكر (16 عامًا) برصاصة في الصدر، أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي في يعبد".

Share

"صحة غزة": 800 ألف من سكان الشمال بلا غطاء صحي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الأربعاء، أن 800 ألف من سكان شمال القطاع "باتوا بلا غطاء صحي"، محذرة من "جرائم إبادة جماعية ترتكبها إسرائيل في شمال القطاع".

وقال متحدث وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة، في بيان، إن "الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تصفية الوجود الصحي شمال غزة".

وأضاف أن "الاحتلال الإسرائيلي ينفذ جرائم إبادة جماعية شمال غزة"، وبين أن "800 ألف من سكان شمال غزة باتوا بلا غطاء صحي".

Share

الاتحاد الأوروبي ينتقد حرق مستوطنين مدرسة بالأراضي الفلسطينية

انتقد الاتحاد الأوروبي الأربعاء، قيام مستوطنين إسرائيليين بحرق مدرسة فلسطينية سبق أن أنشئت بتمويل من الاتحاد.

وفي تدوينة على منصة "إكس"، قال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارسيتش، إن المستوطنين أحرقوا مدرسة في قرية زنوتا جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأضاف أن هذه المدرسة سبق أن شيدت بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مؤكداً على حق كل طفل في التعليم.

Share

الخارجية الأميركية: سنعترض على أي منطقة عازلة داخل قطاع غزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ستعترض على أي منطقة عازلة مقترحة إذا كانت داخل قطاع غزة، "إذ إن ذلك يخالف موقف واشنطن المتمثل في أن مساحة القطاع الفلسطيني يجب ألا تتقلص" بعد العدوان الحالي.

Share

الخارجية القطرية: مستمرون بمساعي إعادة الهدنة إلى غزة

أفادت الخارجية القطرية بأن "رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ناقش مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سبل خفض التصعيد ووقف إطلاق النار في غزة".

وأشارت الخارجية القطرية إلى أن "رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري شدد على ضرورة فتح ممرات إنسانية دائمة لضمان دخول المساعدات إلى غزة".

وأضافت الخارجية القطرية: "مستمرون بالتنسيق مع شركائنا في الوساطة من أجل العودة إلى التهدئة وصولًا لوقف دائم لإطلاق النار في غزة".

Share

مجموعة السبع: يتوجب على الأطراف الإقليمية وقف زعزعة الاستقرار

شددت مجموعة السبع على أنه "يتوجب على الأطراف الإقليمية وقف زعزعة الاستقرار"، مطالبة "إيران خاصة بالإحجام عن دعم حماس وحزب الله وجماعة الحوثي".

وطالبت مجموعة السبع "جميع الأطراف بعدم تهديد ممارسة جميع السفن حقوقها القانونية في الملاحة أو التدخل فيها".

وقالت: "نستنكر زيادة عنف المستوطنين المتطرفين على الفلسطينيين في الضفة الغربية".

Share

فرنسا: سنرسل مساعدات غذائية إضافية إلى غزة

قال مكتب وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا اليوم الأربعاء إن فرنسا سترسل 600 طن من المساعدات الغذائية الإضافية إلى المدنيين في غزة.

وأضاف المكتب في بيان: "ستواصل فرنسا بلا انقطاع جهودها لمساعدة السكان المدنيين في غزة".

Share

غوتيريش: الحرب على غزة قد تؤدي إلى تفاقم التهديدات للسلام العالمي

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن اليوم الأربعاء من أن العدوان على غزة "قد يؤدي إلى تفاقم التهديدات القائمة للسلم والأمن الدوليين".

واعتمد غوتيريش في ذلك على المادة 99 من الميثاق التأسيسي للأمم المتحدة التي نادرًا ما تستخدم والتي تسمح له "بلفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حماية السلام والأمن الدوليين".

المزيد حول القصة

Close