الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

الجوع يفتك بالسكان.. مجازر الاحتلال مستمرة في غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الجوع يفتك بالسكان.. مجازر الاحتلال مستمرة في غزة

شارك

الجوع يفتك بالسكان.. مجازر الاحتلال مستمرة في غزة

آخر تحديث

آخر تحديث:
9 مارس 2024 23:33

شارك

لم يتغير المشهد في اليوم الـ155 للعدوان على غزة حيث استمر القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من القطاع وسط أوضاع إنسانية صعبة.

ففجر اليوم، أصيب عدد من الفلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف برجًا سكنيًا في رفح، جنوبي القطاع.

كما قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية والغربية من مدينة خانيونس جنوب القطاع، فيما شن طيران الاحتلال غارات على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

من جهته، أفاد مراسل "العربي" بنقل عدد من الجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى إثر استهداف الاحتلال منطقة البصة في دير البلح.

واليوم، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان إلى 30960 شهيدًا و72524 إصابة منذ السابع من أكتوبر.

ومساء، كشفت الأونروا أن بعض موظفي الوكالة الذين أطلق سراحهم من السجون الإسرائيلية في غزة أفادوا بأنهم تعرضوا لضغوط من السلطات الإسرائيلية ليصرحوا كذبًا بأن الوكالة لها صلات بحماس وأن موظفين شاركوا في هجمات السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وبينما تستمر الأوضاع الإنسانية المتردية في القطاع رغم إسقاط مساعدات من الجو، أعلنت وزارة الصحة في غزة وفاة 3 أطفال في مجمع الشفاء الطبي نتيجة سوء التغذية والجفاف.

من جهته، أشار البنتاغون إلى أنّ الميناء العائم الموقت الذي تعتزم الولايات المتّحدة إنشاءه قبالة غزة لإيصال المساعدات إلى سكّان القطاع الفلسطيني ستستغرق عملية بنائه ما يصل إلى 60 يومًا وسيشارك فيها على الأرجح أكثر من ألف جندي.

في غضون ذلك، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بحلول بداية شهر رمضان "يبدو صعبًا"، معبرًا عن قلقه إزاء العنف في القدس الشرقية دون وقف لإطلاق النار.

المزيد حول القصة

Share

خمسة شهداء في قصف إسرائيلي على منزل في جنوب لبنان

استشهد خمسة أشخاص على الأقل، بينهم أربعة من عائلة واحدة، السبت في قصف إسرائيلي استهدف منزلهم في جنوب لبنان، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية إن "الغارة على المنزل في حي العين وسط خربة سلم، ذهبت ضحيتها عائلة من 4 أشخاص نازحة من بلدة بليدا، وجرح أكثر من 9 آخرين". ودمرت الغارة المنزل برمته وسببت أضرارًا في البيوت المجاورة له، بحسب الوكالة.

Share

حزب الله: استهدفنا قوة إسرائيلية في محيط جبل أدير

أعلن حزب الله اللبناني مساء السبت عن استهداف عناصره لقوة عسكرية إسرائيلية في محيط جبل أدير بالأسلحة المناسبة، ضمن عملياته لدعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي.

وقال الحزب في بيان، "‏استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة (21:15) من مساء يوم ‏السبت ‏قوة عسكرية صهيونية في محيط جبل أدير بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابةً مباشرة وأوقعوا ‏أفرادها بين قتيلٍ وجريح".‌‏

Share

مئات الإسرائيليين يغلقون شارعًا حيويًا وسط تل أبيب

أغلق مئات المتظاهرين الإسرائيليين، السبت، شارع أيالون الحيوي وسط تل أبيب، خلال احتجاجات شارك فيها آلاف الأشخاص، للمطالبة بإبرام صفقة مع حركة حماس لتبادل الأسرى، وإجراء انتخابات مبكرة.

وقالت هيئة البث العبرية الرسمية، إنّ مئات الإسرائيليين أغلقوا شارع أيالون الرئيسي وسط تل أبيب، للضغط على الحكومة لإبرام صفقة تبادل مع حركة حماس.

وأشعل المتظاهرون النيران ورفعوا لافتات تطالب بإبرام صفقة فورية، كما طالبوا بإقالة حكومة بنيامين نتنياهو، وإجراء انتخابات مبكرة، وفق الهيئة.

وعلى الصعيد ذاته، منعت الشرطة الإسرائيلية تنظيم مظاهرة قبالة مقر وزارة الأمن في منطقة الكريات وسط تل أبيب، بحجة أنها "غير قانونية"، وفق صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية.

Share

حزب الله يعلن استهداف دورية إسرائيلية أثناء دخولها إلى موقع المالكية

أعلن حزب الله اللبناني مساء السبت عن استهداف عناصره لدورية إسرائيلية أثناء دخولها إلى موقع المالكية بالأسلحة المناسبة.

وقال الحزب في بيان، إنّ الاستهداف حقق "إصابة مباشرة" في الموقع الإسرائيلي.

Share

الآلاف يتظاهرون في باريس مطالبين بـ"وقف فوري للنار" في غزة

تظاهر آلاف الأشخاص في باريس السبت للمطالبة بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة بعد أكثر من خمسة أشهر من العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وضم الموكب 11500 متظاهر، بحسب الشرطة، فيما أعلنت إحدى الجهات المنظمة للتظاهرة مشاركة "60 ألف شخص".

جاءت التظاهرة بدعوة من ائتلاف "طوارئ فلسطين" ودعم من حزب "فرنسا الأبية" اليساري، وحمل خلالها المتظاهرون لافتات كتب عليها "أنجدوا غزة" ولوحوا بالأعلام الفلسطينية، وهتفوا "أوقفوا الإبادة" و"إسرائيل، فصل عنصري، مقاطعة" و"فلسطين حرة".

Share

كتائب القسام: سيطرنا على طائرتي "كواد كابتر" جنوبي حي الزيتون

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" السبت تمكن عناصرها من السيطرة على طائرتي "كواد كابتر" جنوب حي الزيتون بمدينة غزة.

وقالت الكتائب عبر قناتها على "تلغرام"، "تمكن مجاهدو القسام من الاستيلاء على طائرتي "كواد كابتر" كانتا تقومان بمهام استخباراتية جنوب حي الزيتون بمدينة غزة".

Share

ارتفاع عدد شهداء سوء التغذية والجفاف في غزة إلى 25

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء السبت، ارتفاع عدد شهداء سوء التغذية والجفاف في القطاع إلى 25 بعد استشهاد فلسطينيتين إحداهما رضيعة.

وقالت وزارة الصحة في بيان إن "طفلة تبلغ من العمر شهرين توفيت في مستشفى كمال عدوان شمال غزة وأخرى تبلغ من العمر 20 عامًا في مجمع الشفاء الطبي نتيجة سوء التغذية والجفاف".

وأضافت الوزارة: "ارتفعت حصيلة شهداء سوء التغذية والجفاف إلى 25 شهيدًا في قطاع غزة".

وتابعت: "الحصيلة المعلنة لشهداء سوء التغذية والجفاف تعكس ما يصل للمستشفيات فقط".

ولفتت الوزارة إلى أن "تزايد شهداء سوء التغذية والجفاف مقلق للغاية ويؤكد أن المجاعة شمال غزة وصلت مستويات قاتلة".

Share

الجيش الأميركي: أسقطنا 28 طائرة مسيرة على الأقل في البحر الأحمر السبت

قالت القيادة المركزية الأميركية في بيان، إن الجيش الأميركي وقوات التحالف أسقطت 28 طائرة مسيرة على الأقل فوق البحر الأحمر اليوم السبت.

ويهاجم الحوثيون سفنًا في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر/ تشرين الثاني ضمن حملة للتضامن مع الفلسطينيين بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

Share

رئيسا الموساد والسي آي إيه التقيا الجمعة لمناقشة اتفاق تبادل الأسرى

أعلنت إسرائيل السبت أن رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية لديها التقى نظيره الأميركي الجمعة في إطار الجهود لضمان الإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية في غزة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في بيان: إنّ "رئيس الموساد ديفيد برنيع التقى أمس (الجمعة) رئيس السي آي ايه بيل بيرنز في إطار الجهود المستمرة للتوصل إلى اتفاق جديد للإفراج عن الرهائن".

وأضاف البيان أن إسرائيل لا تزال تتواصل مع الوسطاء بهدف التوصل إلى اتفاق، لكن حماس "لا تبدي اهتمامًا" و"تسعى إلى إشعال المنطقة خلال (شهر) رمضان"، حسب قوله.

Share

فرقاطة بريطانية تسقط طائرتين مسيرتين أطلقهما الحوثيون

قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، اليوم السبت، إن سفينة حربية بريطانية أسقطت طائرتين مسيرتين هجوميتين أطلقتهما جماعة الحوثي، لتنضم بذلك إلى القوات الأميركية والفرنسية في الجهود المبذولة لحماية خطوط الشحن في البحر الأحمر.

وأضاف شابس في منشور على منصة إكس اليوم: "الليلة الماضية، استخدمت الفرقاطة (ريتشموند) صواريخها من طراز (سي سيبتور) لإسقاط طائرتين مسيرتين هجوميتين ونجحت في صد هجوم آخر غير مشروع من قبل الحوثيين المدعومين من إيران".

وتابع "ستواصل المملكة المتحدة وحلفاؤها اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنقاذ الأرواح وحماية حرية الملاحة".

المزيد حول القصة

Close