السبت 4 مايو / مايو 2024

وضع مأساوي في قطاع غزة.. الاحتلال يكثف غاراته على رفح

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
وضع مأساوي في قطاع غزة.. الاحتلال يكثف غاراته على رفح

شارك

وضع مأساوي في قطاع غزة.. الاحتلال يكثف غاراته على رفح

آخر تحديث

شارك

وسط إصراره على اجتياح رفح، يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، ما أدى في الساعات الماضية إلى استشهاد وجرح عشرات الفلسطينيين.

فقد ذكر مراسل "العربي" أن فلسطينية استشهدت جراء قصف مدفعي إسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي رفح، استهدفت الطائرات الإسرائيلية منزلًا مأهولًا يعود لعائلة الجمل شرق المدينة، ما أدى لاستشهاد خمسة فلسطينيين وإصابة آخرين.

وقد تم نقل هؤلاء إلى مستشفى أبو يوسف النجار في رفح، الذي قصفت قوات الاحتلال موقعًا في محيطه.

إلى ذلك، أكدت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن مدفعية الاحتلال استهدفت عدة مواقع في دير البلح وسط القطاع، كما قصفت عدة مواقع قريبة من وادي غزة.

وطالت الاستهدافات الإسرائيلية مدينة غزة، لا سيما في حي الزيتون وفي الجهة الشمالية الغربية والشمالية الغربية، وشرق جباليا.

في سياق متصل، نقلت وكالة "رويترز" عمن وصفته بـ"مسؤول كبير" بوزارة الأمن الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لإجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح.

وذكر متحدث باسم حكومة الاحتلال، أن إسرائيل "ستمضي قدمًا" في عملية برية، لكنه لم يحدد جدولًا زمنيًا.

وبحسب آخر إحصائية، ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 34262 شهيدًا، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فيما بلغت حصيلة الإصابات 77229 إصابة.

ولا يزال آلاف الشهداء تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

المزيد حول القصة

Share

مقترح إسرائيلي جديد بشأن صفقة التبادل مع حماس

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء الخميس، عن الخطوط العريضة لصفقة جديدة مقترحة لتبادل الأسرى مع حركة "حماس" عُرضت على مجلس الحرب الإسرائيلي خلال اجتماعه، الخميس، وتشمل وقف الحرب على قطاع غزة لعدة أسابيع.

وقالت القناة 13 العبرية الخاصة إنه "في ذروة عيد الفصح اليهودي (الذي بدأ الثلاثاء ويستمر أسبوعًا) اجتمع أعضاء مجلس الحرب الخميس لساعات طويلة للدفع نحو مبادرة جديدة لإطلاق سراح المختطفين".

وأضافت: "قدم فريق التفاوض الإسرائيلي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزراء في مجلس الحرب مخططًا جديدًا سيتم طرحه من قبل الوسطاء، ويتضمن قدرًا من المرونة من جانب إسرائيل"، على حد وصف القناة.

وبحسب القناة "تتضمن المبادرة الجديدة (التي لم يصدر إعلان رسمي عنها بعد) مطالبة إسرائيل حماس بالإفراج عن أكثر من 20 مختطفًا (أسيرًا إسرائيليًا) لديها، تشمل كبار السن والنساء والمجندات والمرضى".

وأضافت: "هناك تفاهم على أنه ليس من المؤكد أن تشمل الصفقة 40 مختطفًا كما أرادت إسرائيل في الأسابيع الماضية".

وتابعت القناة: "بالإضافة إلى ذلك، ستشمل الصفقة وقف إطلاق النار لعدة أسابيع، وانسحاب قوات الجيش الإسرائيلي من غزة خلال هذه الفترة، بما في ذلك من ممر نتساريم (أقامته إسرائيل قرب مدينة غزة ويفصل شمال القطاع عن جنوبه)، وهو أمر رفضت إسرائيل القيام به حتى الآن".

وزادت: "مع ذلك، لن تضطر إسرائيل (وفق المبادرة الجديدة) إلى الالتزام بعدم استئناف القتال في مرحلة لاحقة، ولن تكون هناك حاجة إلى ضمانات دولية في هذا الشأن".

Share

البنتاغون: واشنطن بدأت أعمال بناء الرصيف البحري قبالة ساحل غزة

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الخميس، إنّ الجيش الأميركي بدأ في بناء رصيف بحري سيسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في خطوة متوقعة، ومن المقرر أن يبدأ الرصيف العمل بحلول أوائل مايو/ أيار.

وفي مارس/ آذار، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن الجيش سيبني ميناء مؤقتًا على ساحل البحر الأبيض المتوسط في غزة لتلقي المساعدات الإنسانية عن طريق البحر.

Share

الأمم المتحدة: الاحتفاظ بأدلة المقابر الجماعية في غزة أمر مهم

أكدت الأمم المتحدة اليوم الخميس على أهمية الاحتفاظ بالأدلة المتعلقة بالمقابر الجماعية في قطاع غزة، مشيرةً إلى أنه ليس من الواضح بعد توقيت إجراء التحقيق الذي طلبته بهذا الشأن.

جاء ذلك على لسان متحدث الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي عقده في نيويورك.

وردًا على سؤال حول حقيقة وجود أدلة على دفن بعض الأشخاص أحياءً في المقبرة الجماعية بمستشفى ناصر وما يجب فعله بهذه الأدلة، قال دوجاريك: "من المهم أن يتم الاحتفاظ بهذه الأدلة".

وذكر دوجاريك أن الأمم المتحدة دعت إلى إجراء تحقيق دولي بشأن المقابر الجماعية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنه ليس من الواضح متى سيحدث ذلك التحقيق.

Share

مستوطنون يهاجمون مزارعين جنوب بيت لحم

هاجم مستوطنون إسرائيليون، مساء اليوم الخميس، مزارعين جنوب بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ووفقًا لـ"وفا"، أفاد الباحث في شؤون الاستيطان حسن بريجية بأن مجموعة من مستعمري مستعمرة "عتصيون"، المقامة على أراضي المواطنين جنوب بيت لحم، هاجموا مزارعين من عائلة سالم علي حسين عيد من قرية جورة الشمعة خلال عملهم في أراضيهم البالغة مساحتها 30 دونما، ومنعوهم من العمل فيها.

Share

حماس تناشد المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لإنهاء حصار المشافي

ناشدت حركة "حماس" اليوم الخميس، المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لرفع الحصار الذي تفرضه على جميع مناحي الحياة في غزة، وخاصة عن المستشفيات.

جاء ذلك في بيان استهلته بالإشارة إلى "التحذير الذي أطلقته وزارة الصحة في غزة (الخميس) بشأن النقص الحاد في إمدادات الوقود للمستشفيات، والذي ينذر بانقطاع تام للتيار الكهربائي فيها، بما يهدد حياة الآلاف من المرضى والجرحى".

وقالت "حماس" إن هذا الوضع "يتطلب من المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها العمل فورًا على الضغط على الاحتلال الفاشي لرفع حصاره الإجرامي الذي يفرضه على جميع مناحي الحياة في غزة، بما فيها المستشفيات، والمسارعة إلى إدخال مستلزماتها من وقود وأدوية وأدوات طبية".

وأضافت: "لقد عمل العدو الصهيوني المجرم على استهداف المستشفيات والمراكز الطبية في القطاع منذ اليوم الأول للعدوان".

Share

البحرية البريطانية تسقط صاروخًا أطلقه الحوثيون باتجاه سفينة تجارية

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن البحرية الملكية البريطانية أسقطت صاروخًا أطلقه الحوثيون في اليمن، باتجاه سفينة تجارية في خليج عدن.

وقالت الوزارة: إن السفينة الحربية "دايمند" التي تجوب مياه البحر الأحمر وخليج عدن راهنًا "لضمان حرية الملاحة"، استخدمت صاروخًا من طراز "سي فايبر" لإسقاط الصاروخ الأربعاء.

وأوضح وزير الدفاع غرانت شابس: "تبقى المملكة المتحدة في مقدم التصدي الدولي لهجمات الحوثيين المدعومين من إيران الخطرة على السفن التجارية التي اودت بحياة بحارة دوليين".

وأضاف: "أود أن أشكر طاقم سفينة دايمند الشجعان لدورهم الحيوي في إنقاذ أرواح بريئة وحماية حركة الملاحة الدولية من هجمات الحوثيين غير الشروعة"، حسب قوله.

Share

برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة لا يزال يتجه نحو المجاعة

قال كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الخميس، إنّ شمال قطاع غزة لا يزال يتجه نحو المجاعة.

وأضاف أنه لا تزال هناك حاجة إلى كميات أكبر من المساعدات وتعزيز القدرة على التنبؤ، بالإضافة إلى بذل جهود متواصلة لإدخال مزيد من المساعدات المتنوعة إلى شمال القطاع.

Share

عباس يدعو الدول المانحة لدعم الحكومة الفلسطينية الجديدة

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخميس، الدول المانحة لدعم الحكومة الفلسطينية الجديدة للقيام بمهامها في الضفة الغربية وغزة والقدس.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية نقلًا عن عباس: إن "الحكومة الفلسطينية الجديدة ستقوم بمهامها في الضفة وغزة والقدس والقيام بجهود الاغاثة الإنسانية، وبالإصلاحات اللازمة وتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي".

أضافت الوكالة أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين عباس ورئيس فلندا الكسندر ستوب.

وتابعت الوكالة أن قيام الحكومة بمهامها "يتطلب الضغط على الحكومة الإسرائيلية للإفراج على الأموال الفلسطينية المحتجزة لديها وضرورة عقد مؤتمر دولي للمانحين لحشد الدعم المالي لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية الجديدة ودعم برامجها".

Share

أمير دولة قطر ورئيس الوزراء الهولندي يبحثان التطورات في غزة

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، مع رئيس وزراء هولندا مارك روته، تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه أمير دولة قطر من رئيس الوزراء الهولندي، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وقالت الوكالة: "تلقى أمير البلاد اتصالًا هاتفيًا اليوم (الخميس)، من مارك روته رئيس وزراء مملكة هولندا، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها وتعزيزها".

كما بحث الجانبان "عددًا من المستجدات ذات الاهتمام المشترك إقليميًا ودوليًا، خاصة المتعلقة بتطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة"، وفق المصدر ذاته.

Share

الاحتلال يعتقل ثلاثة أطفال من مخيم الجلزون

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، ثلاثة أطفال من مخيم الجلزون، شمال رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت بالقرب من الشارع الرئيس عند مدخل مخيم الجلزون الأطفال: تامر فادي دار زيد، ومنذر موسى دار صالح، ومحمد تيسير عليان، وثلاثتهم يبلغون من العمر 13 عامًا.

المزيد حول القصة

Close