الأربعاء 22 مايو / مايو 2024

قلق أممي من تعرض حقوق الأفغانيات "لانتكاسات" وطالبان تسمح بإجلاء أجانب

قلق أممي من تعرض حقوق الأفغانيات "لانتكاسات" وطالبان تسمح بإجلاء أجانب

Changed

أكدت "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" في أفغانستان أنها تتلقى عدة تقارير عن انتهاك طالبان لحقوق النساء (غيتي)
أكدت "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" في أفغانستان أنها تتلقى تقارير عدة عن انتهاك طالبان لحقوق النساء (غيتي)
انتقدت نائبة "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" في أفغانستان عدم احترام طالبان لحقوق النساء، خاصة أن الحكومة الجديدة جاءت خالية من أي تمثيل نسائي.

اعتبرت أليسون دافيديان، نائبة ممثلة "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" في أفغانستان، أمس الأربعاء، أنّ حركة طالبان لا تنفكّ تؤكّد أنّ "حقوق المرأة ستُحترم في إطار الإسلام، لكنّنا نتلقّى كلّ يوم تقاريرَ عن انتكاسات تتعلّق بهذه الحقوق".

وقالت دافيديان، خلال مؤتمر عبر الفيديو مع صحافيين في نيويورك: إنّ أحد الأمثلة على هذه الانتكاسات هو أنّه بات "يُمنع على المرأة مغادرة المنزل دون مَحرم".

وأعربت المسؤولة الأممية عن أسفها لخلوّ حكومة تصريف الأعمال التي شكّلتها حركة طالبان الثلاثاء من أي امرأة، معتبرة أنّ الحركة الإسلامية المتشدّدة "أهدرت فرصة مهمة لتبرهن للعالم أنّها ملتزمة حقًا تشكيل حكومة جامعة ومجتمعًا مزدهرًا".

وشدّدت دافيديان على أنّ "الوقت حان لكي تظهر طالبان أنّها تحكم باسم جميع الأفغان".

وتتولى هيئة الأمم المتحدة للمرأة وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة، مهمّة تعزيز التكافؤ بين الجنسين وتمكين المرأة في جميع أنحاء العالم.

ورغم هذه الاتهامات والمخاوف، أكدت حركة طالبان أكثر من مرة أنها ستضمن حقوق المرأة في أفغانستان وفق ما يتناسب مع "الشريعة الإسلامية".

وكانت الولايات المتحدة قد أبدت قلقها من التشكيلة الحكومة التي أعلنت عنها طالبان، بسبب وجود بعض الشخصيات فيها على القوائم السوداء، بينما يقول الاتحاد الأوروبي: إن الحكومة الجديدة غير شاملة للتنوع الديني والإثني في أفغانستان.

ترحيل أجانب من أفغانستان

في غضون ذلك، أعلن مسؤول أميركي موافقة سلطات حركة طالبان على السماح برحيل 200 مدني أميركي ومواطني دول أخرى ظلوا في أفغانستان، بعد انتهاء عملية الإجلاء الأميركية، على متن طائرات مستأجرة من مطار كابل.

وقال المسؤول في تصريحات لـ "رويترز": إن مبعوث الولايات المتحدة الخاص زلماي خليل، زاد الضغط على طالبان للسماح برحيل هؤلاء الأشخاص.

ومن المتوقع أن يتم ترحيل هؤلاء اليوم الخميس، فيما لم يفصح المسؤول عما إذا كانوا من بين من تقطعت بهم السبل لأيام في مدينة مزار الشريف، بسبب عدم السماح للطائرات المستأجرة بالرحيل.              

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close