Skip to main content

قوات الحكومة اليمنية تصد هجمات للحوثيين باتجاه مأرب

الإثنين 15 فبراير 2021
يواصل الحوثيون محاولاتهم لاقتحام مدينة مأرب

صدّت القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا محاولات الحوثيين للتقدم من عدة جهات باتجاه مدينة مأرب الاستراتيجية، آخر معاقل السلطة في شمال اليمن، حسبما أفاد مسؤولون عسكريون الإثنين.

وأكّد مسؤولان عسكريان على الأقل في القوات الموالية للحكومة أن هذه القوات خاضت معارك مع الحوثيين على عدة جبهات غربي وجنوبي وشمالي مأرب الواقعة على بعد نحو 120 كيلومترًا شرق العاصمة صنعاء؛ حيث يفرض الحوثيون سيطرتهم منذ 2014. 

وقال أحد المسؤولين لوكالة فرانس برس: "تمكنت القوات الحكومية من صدهم"، دون الإفصاح عن حصيلة لضحايا المعارك.

ويشن الحوثيون منذ أكثر من عام حملة للسيطرة على المدينة تكثّفت في الأسبوعَين الأخيرَين. وقُتل وأصيب عشرات من الطرفين وسط ضربات جوية مكثفة لطائرات التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في هذا البلد منذ 2015 دعمًا للحكومة.

وبحسب المسؤولين العسكريين، دفع الحوثيون في الساعات الأخيرة مئات من عناصرهم نحو مديرية جبل مراد جنوب مأرب، وتمكّنوا من الاستيلاء على بعض المواقع لساعات قبل أن "يُجبَروا على التراجع بفعل الغارات الجوية".

كما تم نصب كمين وقتل عدد من الحوثيين وأسر 18 في مديرية حريب جنوب مأرب، بينما دمّرت مقاتلات التحالف تعزيزات للحوثيين قادمة من صنعاء، وقصفت مواقع تابعة لهم في مديرية مدغل شمالي مأرب.

ويسعى الحوثيون للسيطرة على مأرب قبل الدخول في أي محادثات جديدة مع الحكومة المعترف بها خصوصًا في ظل ضغوط إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للدفع باتجاه إنهاء نزاع قتل وأصيب فيه عشرات الآلاف منذ 2014 وتسبب بأسوأ أزمة انسانية في العالم.

ومن شأن سيطرة الحوثيين على مأرب توجيه ضربة قوية إلى الحكومة؛ إذ يصبح شمال اليمن بكامله عندها في أيدي المتمردين.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة