الجمعة 10 مايو / مايو 2024

قوات الدعم السريع تعلن تسليمهم.. أزمة الجنود المصريين المحتجزين تنتهي

قوات الدعم السريع تعلن تسليمهم.. أزمة الجنود المصريين المحتجزين تنتهي

Changed

تقرير عن عودة أول دفعة من الجنود المصريين المحتجزين لدى قوات الدعم السريع في السودان (الصورة: تويتر)
قال الجيش المصري إنّ ثلاث طائرات أعادت جنودًا مصريين من السودان إلى القاهرة، مضيفًا أنّ جنودًا مصريين آخرين في السودان وصلوا إلى السفارة المصرية في الخرطوم.

أعلنت القاهرة، اليوم الخميس، تسلّم جميع عناصرها العسكرية من قوات الدعم السريع في السودان، وعودة بعضهم للقاهرة، لتنتهي بذلك مبدئيًا أزمة الجنود المصريين المحتجين في السودان.

وكان لغط أثير حول الموضوع بعدما قالت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية إنّ العسكريين المصريين الذين أجلوا البارحة ليسوا من الذين أسرتهم قوات الدعم السودانية، محمّلة قوات حميدتي كامل المسؤولية عن سلامتهم.

لكنّ قوات الدعم السريع أعلنت بعد ذلك أنّها سلّمت صباح اليوم، 27 عسكريًا من رعايا جمهورية مصر العربية إلى الصليب الأحمر الدولي.

وذكرت أن الجنود المصريين الذين جرى تسليمهم اليوم كانوا موجودين في قاعدة مروي العسكرية، "وتحفظت عليهم قوات الدعم السريع في الفترة من 15 إلى 20 أبريل/ نيسان 2023، وهم في حالة صحية ممتازة".

وفي 15 أبريل/ نيسان الحالي، أي في الأيام الأولى للاشتباكات في السودان، احتجزت قوات الدعم السريع الجنود المصريين بعدما اقتحمت قاعدة مروي الجوية بشمال السودان حيث كانوا يشاركون في تدريبات عسكرية مشتركة بين البلدين.

ولليوم السادس على التوالي، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى. وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجومًا على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

أزمة الجنود المصريين المجتجزين في السودان تنتهي

وأعلنت قوات الدعم السريع، في بيان، أنّها "قامت بتسليم 27 عسكريًا مصريًا إلى الصليب الأحمر الدولي، تقديرًا للعلاقات التاريخية والأخوية المتميزة التي تربط شعبي السودان ومصر ووفاء بالتزامها المعلن بالمحافظة على رعايا الشقيقة مصر وامتثالًا للقوانين والأعراف الدولية".

وأضاف البيان أنّ الجنود المصريين بحالة صحية ممتازة حتى لحظة تسليمهم بكافة متعلقاتهم للجنة الدولية للصليب الأحمر.

بدوره، قال الجيش المصري، في بيان، إنّ ثلاث طائرات أعادت جنودًا مصريين من السودان إلى القاهرة، مضيفًا أنّ جنودًا مصريين آخرين في السودان وصلوا إلى السفارة المصرية في الخرطوم بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسودان "تمهيدًا لإجراءات إخلائهم من الأراضي السودانية فور استقرار الأوضاع وتوفر الظروف الأمنية المناسبة لعودتهم لأرض الوطن".

وأكد الجيش أنّ العناصر المصرية التي وصلت إلى لمصر والمتواجدة بالسفارة المصرية بالخرطوم بصحة جيدة.

كما كشفت الخارجية المصرية، في بيان، أن القاهرة "قامت بالتنسيق مع الإمارات لتأمين سلامة باقي الجنود المصريين المتواجدين لدى قوات الدعم السريع وتسليمهم لسفارة مصر في الخرطوم"، موجّهة الشكر للصليب الأحمر لدوره في تلك الجهود.

ومساء الأربعاء، أعلن الجيش السوداني إجلاء 177 عنصرًا من الأطقم الفنية للقوات الجوية المصرية الذين كانت تحتجزهم قوات "الدعم السريع" في مروي إلى القاهرة.

كما أفادت وسائل إعلام مصرية بوصول الدفعة الأولى من الجنود المصريين الذين كانوا محتجزين في السودان إلى القاهرة، مشيرة إلى أن الدفعة الثانية ستكون "خلال ساعات".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close