الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

قيمتها 4.5 مليار دولار.. اعتقال زوجين بتهمة غسيل عملات مشفّرة مسروقة

قيمتها 4.5 مليار دولار.. اعتقال زوجين بتهمة غسيل عملات مشفّرة مسروقة

Changed

تناول برنامج "شبابيك" عمليات السرقة والاحتيال في عالم العملات الرقمية (الصورة: غيتي)
ارتفعت قيمة الأموال المسروقة من 71 مليون دولار وقت الاختراق، إلى حوالي 4.5 مليار دولار الآن.

أعلنت وزارة العدل الأميركية، أمس الثلاثاء، اعتقال زوجين متّهمين بالتآمر لغسل 119.754 من عملة البتكوين المشفّرة المسروقة بعد اختراق أنظمة منصة "بيتفينكس" (Bitfinex)  عام 2016.

وقالت نائبة المدعي العام ليزا موناكو، في بيان، إن "اعتقال الزوجين، وأكبر مصادرة مالية لوزارة العدل على الإطلاق، تظهر أن العملة المشفرة ليست ملاذًا آمنًا للمجرمين".

وخلال هذه العملية، استعادت سلطات إنفاذ القانون الأميركية أكثر من 3.6 مليار دولار من العملات المشفرة المرتبطة بهذا الاختراق.

وارتفعت قيمة الأموال المسروقة من 71 مليون دولار وقت الاختراق إلى حوالي 4.5 مليار دولار الآن.

وقائع القضية

من المقرّر أن يمثل الزوجان إيليا ليختنشتاين (34 عامًا) وهيذر مورغان (31 عامًا)، وكلاهما من نيويورك، في أول جلسة أمام المحكمة الفيدرالية في مانهاتن مساء اليوم. ويواجه الزوجان تهمًا متعلقة بالتآمر لغسيل الأموال والاحتيال على الولايات المتحدة.

وأفادت وثائق المحكمة بأن القضية تتعلّق بالاختراق الإلكتروني لمنصة "بيتفينكس" عام 2016، حين سرق متسلّل نحو 120 ألف عملة مشفّرة، ونقلها إلى محفظة رقمية خارج البورصة كانت تحت سيطرة ليختنشتاين.

وذكرت أن الزوج تآمر مع زوجته مورغان خلال السنوات الخمس الماضية، لغسل حوالي 25 ألف عملة مشفّرة عبر إجراء سلسلة من المعاملات الصغيرة والمعقّدة عبر المنصّات الرقمية في محاولة لإخفاء هذه الأموال.

وأضافت أن الزوجين حولوا العملات المشفّرة المسروقة إلى دولارات أميركية من خلال أجهزة الصراف الآلي للبتكوين، وشراء الرموز غير القابلة للاستبدال، والذهب بالإضافة إلى بطاقات هدايا خاصة من سلسلة متاجر كبيرة.

ويُحاكم الزوجان بتهمتي التآمر لارتكاب جريمة غسيل أموال، والتي تصل عقوبتها القصوى إلى السجن 20 عامًا، والتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة، التي تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة خمس سنوات.

وسيُحدّد قاضي محكمة المقاطعة الفيدرالية مدة الحكم، بعد النظر في إرشادات إصدار الأحكام الأميركية والعوامل القانونية الأخرى.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أعلنت شبكة متخصصة في تحويل العملات المشفرة أن قراصنة إلكترونيين اخترقوا أنظمتها الأمنية، وخرجوا بغنيمة قياسية تصل قيمتها إلى 600 مليون دولار.

ووفقًا لتحليل أجرته شبكة "سيفرترايس" المتخصصة بحماية الأصول المشفرة، فقد بلغ إجمالي عمليات سرقة العملات المشفرة والقرصنة والاحتيال اعتبارًا من نهاية أبريل/ نيسان 2021، نحو 432 مليون دولار.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close