Skip to main content

كأس آسيا.. منتخب العراق يتأهل للدور الثاني بعد فوز مستحق على اليابان

الجمعة 19 يناير 2024
حقق منتخب العراق ستة نقاط من مباريتين ما يعني تأهله دون الحاجة لانتظار نتيجة مواجهته الأخيرة في المجموعة- رويترز

نجح المنتخب العراقي لكرة القدم في التأهل للدور الثاني من بطولة كأس آسيا الدوحة 2023 بعد تحقيقه لفوزه الثاني في المسابقة.

وتجاوز "أسود الرافدين" منتخب اليابان بهدفين مقابل هدف في المواجهة التي أقيمت بينهما اليوم على ملعب استاد المدينة التعليمية ضمن إطار المجموعة الخامسة.

وسجل مهاجم نادي القوة الجوية أيمن حسين هدفي العراق واستحق جائزة أفضل لاعب في المباراة، في حين سجل لليابان مدافع ليفربول الإنكليزي واتارو إيندو. 

وكان العراق قد تخطى في الجولة الأولى منتخب إندونيسيا بثلاثة أهداف مقابل هدف، رافعًا رصيده لست نقاط في الصدارة، فيما تلقى منتخب اليابان الخسارة الأولى له بعد 11 فوزًا في مبارياته الماضية، وتراجع للمركز الثاني في المجموعة برصيد ثلاث نقاط.

وبدأ المنتخب العراقي المباراة على نحو مثالي وباندفاع وضغط هجومي، أثمر عن هدف التقدم، بعدما انطلق يوسف أمين في الجانب الأيسر وأرسل كرة عرضية تصدى لها الحارس الياباني لتعود إلى أيمن حسين الذي حولها برأسية في المرمى مانحًا منتخب بلاده أفضل سيناريو.

دفعة معنوية

ومنح هدف التقدم المبكر منتخب العراق دفعة معنوية في ظل المساندة الجماهيرية التي وجدها في الملعب، حيث حاول لاعبوه تعزيز النتيجة، وتقدم إبراهيم بايش بكرة في الناحية اليمني ومرر كرة عرضية داخل منطقة الجزاء أبعدها الحارس الياباني في الوقت المناسب قبل أن يصل إليها أيمن حسين.

وبذات سيناريو الهدف الأول تقدم أحمد العبادي في الجانب الأيسر ومرر عرضية قابلها أيمن حسين بضربة رأسية ليحولها في المرمى ليعزز النتيجة ويمنح المنتخب العراقي الهدف الثاني، ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية الشوط الأول.

واستهل اليابان الشوط الثاني بضغط هجومي على المرمى العراقي ليمرر جونيا ايتو كرة عرضية حولها المهاجم اياسي يودا تصدى ليتصدى لها الحارس جلال حسن وينقذ مرماه من فرصة هدف تقليص الفارق.

منح الحضور الجماهيري العراقي الكثيف دفعة معنوية كبيرة لفريقهم الوطني- رويترز

وأعتمد المنتخب العراقي على الهجمات المرتدة السريعة في ظل تركيزه على التأمين الدفاعي وحماية مرماه، وكاد البديل مهند علي أن يزور مرمى اليابان  بعدما تقدم في الجانب الأيمن داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة مرت جوار القائم.

وأثمر الضغط الياباني المتواصل عن هدف سجله واتارو إيندو الذي حول كرة عرضية من ضربة ركنية، وصمد بعدها الدفاع العراقي في الدقائق المتبقية ليخرج بفوز مهم.

ويختتم المنتخبان مشوارهما في دور المجموعات بخوض الجولة الثالثة بتاريخ 24 يناير/ كانون الثاني الجاري، حيث تلتقي اليابان مع إندونيسيا على ملعب الثمامة، ويواجه العراق منتخب فيتنام على ملعب جاسم بن حمد.

المصادر:
وكالات
شارك القصة