الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"كسروا الأبواب وضربوا النساء".. الاحتلال يهدم منازل لفلسطينيين في القدس وقلقيلية

"كسروا الأبواب وضربوا النساء".. الاحتلال يهدم منازل لفلسطينيين في القدس وقلقيلية

Changed

تقرير لـ"العربي" عن رغبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي في هدم المزيد من المنازل في قرية الولجة ببيت لحم (الصورة: غيتي)
هدمت السلطات الإسرائيلية منزلًا في شارع صلاح الدين وسط مدينة القدس، وآخر في بلدة صور باهر جنوبي شرق المدينة، فيما هدمت منزلًا قيد الإنشاء بالضفة.

هدمت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس اليوم الأربعاء، منزلين لعائلتين فلسطينيتين بزعم "البناء غير المرخص"، وذلك في إطار سياسة التضييق على السكان في المدينة المحتلة.

وذكر شهود عيان أن سلطات الاحتلال هدمت منزلًا في شارع صلاح الدين وسط القدس، وآخر في بلدة صور باهر جنوبي شرق المدينة.

وأشار الشهود إلى أن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال انتشرت في المكانين أثناء عمليتي الهدم.

"كسروا الأبواب وضربوا النساء"

من جهته، قال سيف أبو عصب ابن مالك المنزل المهدوم في شارع صلاح الدين: "اقتحموا (السلطات الإسرائيلية) المنزل في ساعات الصباح وكسروا الأبواب وضربوا النساء وهاجموا الشباب".

وأشار أبو عصب إلى أن "10 من طواقم البلدية الإسرائيلية ونحو 50 شرطيًا شاركوا في عملية الدهم".

وأضاف: "لم يسمحوا لنا بإخراج محتويات المنزل وهدموه على ما فيه".

وذكر أبو عصب أن المنزل "أقيم قبل 8 سنوات وكان يعيش فيه 10 أفراد، وقال: "لا يوجد لدينا حاليًا مأوى آخر نقيم فيه، وسنبحث عن منزل".

ولفت إلى أن "العائلة سبق وأن هدمت بنفسها قبل عدة أشهر جزءًا من المنزل بقرار من البلدية الإسرائيلية بداعي البناء غير المرخص".

وتابع: "في حينه قالت السلطات لمحامي العائلة إنه سيتم الإبقاء على باقي المنزل ولن يتم هدمه، ولكننا فوجئنا اليوم بهدمه بالكامل إضافة إلى فرض غرامات مالية علينا". والمنزل مكون من صفائح حديد مقوى.

كما هدمت البلدية الإسرائيلية منزلاً في بلدة صور باهر، جنوبي شرق المدينة، فيما لم يصدر تعقيب من السلطات الإسرائيلية على الهدم.

وقال شهود عيان إن عائلة دبش أقامت المنزل قبل 4 أشهر بمساحة 70 مترًا مربعًا وكان يقيم فيه 4 أفراد.

​​​الاحتلال يهدم منزلًا قيد الانشاء بالضفة

وفي الضفة الغربية، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلًا قيد الإنشاء في قرية عزون عتمة، جنوبي قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، بأن آليات الاحتلال الإسرائيلي برفقة جرافة عسكرية، داهمت القرية وهدمت منزلًا قيد الإنشاء تبلغ مساحته 120 مترًا مربعًا، تعود ملكيته إلى المواطن ياسين محمد إسماعيل صالح، بحجة عدم الترخيص.

ويعيش المواطن الفلسطيني على أرضه مهددًا بهدم منزله بين حين وآخر. فقد هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعين منزلًا في قرية الولجة قرب بيت لحم منذ عام 2016، وتهدد بهدم قرابة أربعين منزلًا آخر بخاصة في حي عين جويزة المطل على جبال القدس الغربية.

وتقول سلطات الاحتلال إن بناء الفلسطينيين في أرضهم يتم من دون أخذ ترخيص إسرائيلي، بينما يرى أصحاب الأرض أن هناك أطماعًا استعمارية في القرية التي هي امتداد جغرافي طبيعي لأراضي مدينة القدس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة