السبت 27 يوليو / يوليو 2024

كشفتها بيانات مسربة.. شركة صينية تخترق حكومات أجنبية وناشطين

كشفتها بيانات مسربة.. شركة صينية تخترق حكومات أجنبية وناشطين

شارك القصة

اخترقت شركة صينية أنظمة حكومات ومنظمات مؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ وحلف شمال الأطلسي- غيتي
اخترقت شركة صينية أنظمة حكومات ومنظمات مؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ وحلف شمال الأطلسي - غيتي
تمكنت شركة "آي-سون" لأمن التكنولوجيا الصينية من اختراق مكاتب حكومية في الهند وتايلاند وفيتنام وكوريا الجنوبية.

كشف تسريب ضخم للبيانات حلّله خبراء هذا الأسبوع أن شركة صينية لأمن التكنولوجيا تمكّنت من اختراق حكومات أجنبية وقرصنة حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي وأجهزة كمبيوتر شخصية.

وبحسب محللين في شركتي "سنتينال لابز" و"مالوير بايتس" للأمن السيبراني، فقد اخترقت "آي-سون" وهي شركة خاصة كانت متعاقدة مع الحكومة الصينية، أنظمة عشرات الحكومات ومنظمات مؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ وحلف شمال الأطلسي (الناتو).  

وقال محللون من "مالوير بايتس" في منشور الأربعاء: "إن "آي-سون" تمكنّت من اختراق مكاتب حكومية في الهند وتايلاند وفيتنام وكوريا الجنوبية وغيرها".

بيانات نشرها مجهول 

ونشر شخص مجهول الهوية هذه البيانات المسربة الأسبوع الماضي على موقع "غيتهاب" لتبادل البيانات.

ولم يكن موقع "آي-سون" متاحًا صباح الخميس، رغم أن لقطة أرشيفية للموقع تعود إلى الثلاثاء تفيد بأن مقره يقع في شنغهاي ولديه فروع ومكاتب في بكين وسيتشوان وجيانغسو وتشجيانغ.

وقال المحللون: "إنه يحتوي على ملفات تظهر سجلات محادثات وعروضًا تقديمية ولوائح أهداف".

خدمات اختراق واسعة

ومن الخدمات التي كان يقدّمها الموقع أيضًا، اختراق حسابات أفراد على منصة "إكس" ومراقبة نشاطهم والاطّلاع على رسائلهم الخاصة وإرسال منشورات.

وتضمنت الخدمات الأخرى طرقًا لاختراق هواتف آيفون وأنظمة تشغيل هواتف ذكية أخرى، وأجهزة متخصصة مثل بنوك طاقة بإمكانها استخراج بيانات من جهاز وإرسالها إلى المقرصنين.

كما أظهرت البيانات المسرّبة أيضًا أن "آي-سون" تقدم عروضًا للفوز بعقود في منطقة شينغيانغ شمال غرب الصين حيث تُتَّهم بكين باحتجاز مئات آلاف الأشخاص معظمهم من الأويغور كجزء من حملة ضد التطرف بحسب الحكومة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close