Skip to main content

كمين جديد للقسام واشتباكات ضارية.. الاحتلال يقرّ بمقتل ضابط في غزة

الخميس 14 ديسمبر 2023
أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها تمكنوا من استهداف 4 دبابات ميركافا و4 ناقلات جند إسرائيلية في منطقة الشيخ الرضوان - رويترز

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس مقتل أحد ضباطه خلال المعارك مع فصائل المقاومة الفلسطينية جنوبي غزة، فيما تواصل هذه الأخيرة صدّ القوات المتوغلة في محاور القتال بالقطاع.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: إن الجيش الإسرائيلي سمح بنشر خبر مقتل رائد في الاحتياط خلال القتال جنوبي قطاع غزة، مشيرة إلى أنّ الضابط ينتمي إلى لواء المدرعات ضمن الكتيبة "8104".

وأمس الأربعاء، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 10 من عناصره بين ضابط وجندي خلال معارك مع المقاومة الفلسطينية شمالي قطاع غزة.

كما أعلن أمس إصابة 19 ضابطًا وجنديًا بالمعارك في قطاع غزة خلال آخر 24 ساعة ما يرفع الحصيلة إلى 619 منذ انطلاق العمليات البرية في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مشيرًا إلى أنّ من بين إجمالي المصابين 139 جروحهم خطيرة.

واستنادًا إلى ما جاء في بيان جيش الاحتلال، يرتفع عدد الضباط والجنود الجرحى منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 1704، بينهم 267 بجروح خطيرة و481 متوسطة و956 طفيفة.

كمين جديد لكتائب القسام

من جانبها، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أن "مجاهدي القسام تمكنوا من استهداف 4 دبابات ميركافا و4 ناقلات جند صهيونية في منطقة الشيخ الرضوان بمدينة غزة بقذائف "الياسين 105".

وأضافت "بعد عودتهم من خطوط القتال في حي الشجاعية.. أبلغ مجاهدو القسام باستهداف قوة صهيونية راجلة في شارع حسنين بعبوات ناسفة شديدة الانفجار، وأكد مجاهدونا مقتل ما لا يقل عن 10 من ضباط وجنود العدو".

من جانبها، أعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين اليوم الخميس عن خوض عناصرها اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال في محاور التقدم بحيي الزيتون والشجاعية شرق مدينة غزة ومنطقة الشيخ رضوان غرب المدينة.

وأمس الأربعاء، أظهرت مقاطع مصورة نشرتها القسام لاستهداف مقاتليها آليات وجنود الاحتلال المتوغلة في محاور مدينة غزة.

وكشفت المشاهد استهداف مقاومي القسام لآليات الاحتلال ودباباته بالقذائف، وتفجير العبوات عن بعد، واستهداف جنود الاحتلال الذين ظهروا في مشاهد الفيديو بشكلٍ مباشر.

كما بثت مشاهد من معارك كتائب القسام وجيش الاحتلال الإسرائيلي في محاور القتال بمدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وكشف الفيديو لقطات من استهداف آليات ودبابات إسرائيلية في حالتي الثبات والحركة، وكذلك ناقلة النمر المدرعة بقذائف مضادة للدروع إذ تمت إصابتها بشكل مباشر، حسب المركز الفلسطيني للإعلام.

وتضمن المقطع المصور، عمليات قنص لجنود الاحتلال في أكثر من موقع علاوة على مشاهد الاشتباك مع قوة إسرائيلية متحصنة بإحدى المدارس، إلى جانب لقطات من عملية استطلاع لإحدى الآليات وأخرى لإنزال علم رفعه الجيش الإسرائيلي على أحد منازل الفلسطينيين.

اشتباك من نقطة صفر

وكانت حركة حماس أعلنت الأربعاء أن كتائب القسام وسرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، نصبتا "كمينًا محكمًا" في غزة لقوة إسرائيلية قوامها 15 جنديًا أسفر عن قتلى وجرحى.

وقالت "حماس" في بيان عبر منصة تلغرام: إن مقاتلي كتائب القسام وسرايا القدس "تمكنوا من إيقاع قوة إسرائيلية قوامها 15 جنديًا في كمين محكم والاشتباك معهم من نقطة صفر"، دون تفاصيل عن مكان الكمين وزمانه.

وفي بيان آخر، ذكرت حماس أن مقاتلي "كتائب القسام استهدفوا 7 دبابات إسرائيلية وناقلتي جند بقذائف الياسين 105، وعبوات شواظ في محوري شرق وشمال مدينة خانيونس جنوب القطاع".

وسبق أن قالت في بيان آخر إن مقاتلي القسام "استهدفوا دبابة ميركفاه إسرائيلية في منطقة معن بمدينة خانيونس بقذيفة الياسين 105 واشتعال النيران فيها".

كما قالت الحركة إن القسام "قصفت قاعدة رعيم العسكرية (جنوب إسرائيل) برشقة صاروخية"، دون مزيد من التفاصيل.

وكشفت كتائب القسام في بيانات متلاحقة عبر تلغرام عن تنفيذها عدة هجمات إضافية ضد الجيش الإسرائيلي شمال قطاع غزة وجنوبه، لاسيما عند محور شرق مدينة خانيونس.

وردًا على اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، أطلقت حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي هجوم "طوفان الأقصى" ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط غزة.

ومنذ 7 أكتوبر، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على غزة، أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى، بالإضافة إلى تدمير واسع في البنى التحتية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة