الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

كندا وهولندا ترفعان شكوى ضد النظام السوري أمام محكمة العدل الدولية

كندا وهولندا ترفعان شكوى ضد النظام السوري أمام محكمة العدل الدولية

Changed

تقرير سابق تناول صور قيصر التي كشفت التعذيب والجرائم في سجون النظام السوري (الصورة: تويتر)
أعلنت محكمة العدل الدولية أن هولندا وكندا اتهمتا النظام السوري بخرق اتفاق للأمم المتحدة ضد "التعذيب وغيره من أساليب المعاملة القاسية".

تقدّمت كندا وهولندا بشكوى أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد النظام السوري على خلفية اتهامات بـ"التعذيب"، وفق ما أعلنت المحكمة الإثنين، في أول قضية أمام أعلى محكمة للأمم المتحدة.

وقالت محكمة العدل الدولية في بيان إن هولندا وكندا اتهمتا النظام بخرق اتفاق للأمم المتحدة ضد "التعذيب وغيره من أساليب المعاملة القاسية" بما فيها "استخدام أسلحة كيميائية". 

آلاف المعتقلين في سجون النظام

وكان "العربي" قد التقى في شمال غربي سوريا ثلاث نساء من المعتقلات السابقات في سجون النظام السوري، ونقلت كل منهن قصة معاناة مختلفة.

كما كشفت صور قيصر عام 2020 التعذيب والجرائم في سجون النظام السوري، حيث سُربت 55 ألف صورة لـ11 ألف قتيل قضوا تحت التعذيب في أقبية سجون النظام. 

وبحسب إحصائيات الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فقد تجاوز عدد الذين تم اعتقالهم على يد النظام السوري ثم أفرج عنهم منذ مارس/ آذار 2011 أكثر من مليون شخص، بينما لا يزال 135 ألفًا على الأقل رهن الاعتقال والإخفاء القسري حتى الآن، فيما تم توثيق مقتل أكثر من 14 ألفًا تحت التعذيب.

دعوى جنائية أمام القضاء الفرنسي

وسبق أن تقدّم عدد من الناجين من هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا عام 2013 بدعوى جنائية أمام القضاء الفرنسي على مسؤولين في النظام السوري.

ففي مارس/ آذار 2021، قدّمت ثلاث منظمات وهي "المركز السوري للإعلام وحرية التعبير" و"أوبن سوساييتي جاستيس إنيشتف" و"الأرشيف السوري"، شكوى أمام القضاء الفرنسي تهدف للتحقيق في هجمات غاز السارين التي وقعت في أغسطس/ آب 2013 في مدينة دوما والغوطة الشرقية قرب دمشق.

وقد قُتل أكثر من 1400 شخص في تلك الهجمات. وكانت دعوى مماثلة قد رفعت في ألمانيا في عام 2019. 

ورغم تعهّد النظام السوري بتفكيك الأسلحة الكيميائية بعد هجمات 2013، فإن تقريرًا صادرًا عن "أوبن سوساييتي جاستيس إنيشتف" و"الأرشيف السوري" في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، أكّد أن لدى سوريا برنامج أسلحة كيميائية "ما زال نشطًا"، وأن النظام السوري يستخدم حيلًا لخداع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الهيئة المكلفة بتفكيك ترسانة الأسلحة الكيميائية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close