الجمعة 3 مايو / مايو 2024

كورونا.. المصابون سابقًا من غير الملقحين عرضة أكثر لإصابة جديدة

كورونا.. المصابون سابقًا من غير الملقحين عرضة أكثر لإصابة جديدة

Changed

أوضحت الدراسة أن مدة المناعة التي يكتسبها الشخص بعد إصابته لا تزال غير مفهومة
أوضحت الدراسة أن مدة المناعة التي يكتسبها الشخص بعد إصابته لا تزال غير مفهومة (أرشيف - غيتي)
توصلت دراسة أميركية إلى ضرورة تطعيم الأشخاص المصابين سابقًا بعدما تبين أنهم عرضة للإصابة مجددًا بنسبة كبيرة مقارنة بهؤلاء الذين تلقوا اللقاح.

أظهرت دراسة أجراها "مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" الأميركي نشرت أمس الجمعة، أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بكوفيد-19 ولم يتلقوا اللقاح، كانوا عرضة بأكثر من الضعف للإصابة مجددًا بالفيروس التاجي، مقارنة بأولئك الذين تلقوا اللقاح.

وقالت الوكالة الصحية: إن هذه النتيجة تدعم توصيتها "بأن يتم إعطاء لقاح كوفيد-19 لجميع الأشخاص المؤهلين، بصرف النظر عن إصابتهم سابقًا بسارس-كوف-2".

ويعتبر العديد من الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بفيروس كورونا أنه لا حاجة لأخذ اللقاح، لاكتسابهم المناعة من إصابتهم السابقة.

وشملت الدراسة 246 شخصًا بالغًا من ولاية كنتاكي أصيبوا مرة أخرى في شهري مايو/ أيار ويونيو/ حزيران هذا العام، بعد أن كانوا قد أصيبوا سابقًا عام 2020، وجرت مقارنتهم بـ 492 مشاركًا آخر يطابقونهم من حيث الجنس والعمر والإصابة الأولى.

وتوصّلت الدراسة إلى أن الاشخاص غير الملقحين كانوا 2,34% أكثر عرضة للإصابة بالفيروس مرة ثانية، مقارنة بمن تلقوا لقاح فايزر-بيونتك كاملًا.

ولفتت هذه الدراسة الى أن مدة المناعة التي يتم اكتسابها من الإصابة، لا تزال غير مفهومة، ووجدت أنها ربما تتأثر بالطفرات الأحدث للفيروس.

وعلى سبيل المثال، فقد بينت دراسات مخبرية أن عينات الدم المأخوذة من أشخاص أصيبوا في السابق بالنسخة الأصلية التي ظهرت لأول مرة في ووهان، لديها أجسام مضادة استجابتها ضعيفة للمتحوّرة "بيتا" التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب إفريقيا.

لكن سلبيات الدراسة تكمن في أنها أُجريت قبل ظهور المتحوّرة "دلتا"، التي تشكل حاليًا النسخة السائدة في الولايات المتحدة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close