Skip to main content

كوريا الشمالية ترفض تلقي شحنة لقاحات.. ماذا عن السبب؟

الخميس 2 سبتمبر 2021
رفضت وزارة الصحة العامة في كوريا الشمالية شحنة لقاحات ضد كورونا

 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) اليوم الأربعاء أن كوريا الشمالية رفضت الحصول على نحو ثلاثة ملايين جرعة من لقاح سينوفاك بيوتيك الصيني المضاد لكوفيد-19 قائلة إنها يجب أن ترسل للدول الأكثر تضررًا من الجائحة.

وأضافت يونيسيف التي تدير مشروع "كوفاكس" لإمداد دول العالم الأقل دخلًا باللقاحات، إن الدولة المعزولة أشارت إلى محدودية إمدادات اللقاحات على مستوى العالم واستمرار ارتفاع الإصابات في مناطق أخرى.

ورفضت وزارة الصحة العامة في كوريا الشمالية الشحنة مشيرة إلى الإمداد العالمي المحدود للقاحات واستمرار ارتفاع الفيروس في أماكن أخرى. 

ولم تعلن كوريا الشمالية حتى الآن عن أي حالات إصابة بكوفيد-19 وفرضت إجراءات صارمة لمكافحة الفيروس منها إغلاق الحدود وفرض قيود على السفر الداخلي.

وعلى الرغم من تحفظّ كوريا الشمالية الكشف عن وجود إصابات بكورونا لمنظمة الصحة العالمية، كانت السلطات قد أعلنت بيناير/ كانون الثاني عام 2020 عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد، قائلة آنذاك أن البلاد قد "دخلت في دائرة الإصابات".

وقال متحدث باسم المنظمة التابعة للأمم المتحدة لـ"رويترز" إن كوريا الشمالية ستستمر في التواصل مع "كوفاكس" لتلقي اللقاحات في الأشهر المقبلة.

أما عالميًا فأعربت العديد من الدول التي استخدمت لقاح Sinovac عن تحفظات بشأن مستوى الحماية التي توفرها هذه اللقاحات.

حيث قدمت بعض البلدان بما في ذلك تايلاند وإندونيسيا جرعة معززة من اللقاحات الغربية للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تلقوا جرعتين من سينوفاك سابقًا.

وقال معهد استراتيجية الأمن الوطني وهو مركز دراسات كوري جنوبي على صلة بالمخابرات، إن كوريا الشمالية رفضت في شهر يوليو/ تموز شحنات من لقاح أسترازينيكا بسبب مخاوف تتعلق بأعراضه الجانبية، بحسب "الوول ستريت جورنال".

المصادر:
العربي، رويترز
شارك القصة