الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

اللقاحات "ليست الحل الناجع".. كوريا الشمالية تحذر من معركة مع كورونا

اللقاحات "ليست الحل الناجع".. كوريا الشمالية تحذر من معركة مع كورونا

Changed

كوريا الشمالية
لم تؤكد كوريا الشمالية رسميًا أي حالات إصابة بكوفيد-19، فيما لا تستبعد جارتها الجنوبية وجود تفشٍ للفيروس هناك (غيتي)
كان من المتوقع أن تحصل كوريا الشمالية على مليوني جرعة من لقاح "أسترازينيكا" بحلول النصف الأول من هذا العام عبر برنامج "كوفاكس"، لكن الشحنة تأجلت بسبب نقص الإمداد.

حذرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء من احتمال خوض معركة طويلة ضد فيروس كورونا، قائلة: إن اللقاحات التي طورتها شركات الأدوية العالمية "ثبُت أنها لا تقدم" الحل الناجع للعالم.

ولم تؤكد البلاد رسميًّا أي حالات إصابة لكن المسؤولين في كوريا الجنوبية قالوا إنه لا يمكن استبعاد حدوث تفشٍ هناك، حيث كانت كوريا الشمالية ترتبط بعلاقات تجارة وسفر مع الصين قبل أن تغلق حدودها في أوائل هذا العام.

وقالت صحيفة رودونغ سينمون، الرسمية الناطقة بلسان حزب العمال الحاكم: "إن الجائحة تزداد سوءًا على الرغم من تطوير لقاحات".

وأضافت أن الأوضاع في العديد من الدول تظهر بوضوح أن "اللقاحات لم تكن قط الحل الناجع عالميًا"، على حد قولها.

كما حثت المواطنين على التأهب لجائحة ممتدة، واصفة الأمر بأنه "واقع حتمي" يتطلب جهودًا لتشديد إجراءات مكافحة الفيروس وتعزيز الولاء للزعيم كيم جونغ أون وحزبه.

وكان من المتوقع أن تحصل كوريا الشمالية على مليوني جرعة من لقاح "أسترازينيكا" المضاد لكوفيد-19 بحلول النصف الأول من هذا العام عن طريق برنامج "كوفاكس" لتوزيع اللقاحات على الدول الأقلّ دخلًا، لكن الشحنة تأجلت بسبب نقص الإمدادات، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام عن ممثل منظمة الصحة العالمية في كوريا الشمالية، إدوين سالفادور.

وقال سالفادور: "إن كوريا الشمالية تستكمل متطلبات الحصول على اللقاح"،  دون الخوض في التفاصيل.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close