الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

كوريا الشمالية.. شقيقة كيم جونغ أون تتولى منصبًا رسميًا جديدًا

كوريا الشمالية.. شقيقة كيم جونغ أون تتولى منصبًا رسميًا جديدًا

Changed

تعتبر كيم يو جونغ المرأة الوحيدة من بين الشخصيات التي تم تعيينها في هيئة شؤون الدولة
تعتبر كيم يو جونغ المرأة الوحيدة من بين الشخصيات التي تم تعيينها في هيئة شؤون الدولة (أرشيف - غيتي)
تقلّبت رتبة كيم يو جونغ الرسمية خلال السنوات، رغم أن الدور السياسي الذي تضطلع به عادةً ما كان موضع تكهنات.

عُينت شقيقة الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، في أعلى هيئة حكومية في بيونغ يانغ، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية اليوم الخميس.

وكيم يو جونغ صاحبة النفوذ، والمستشارة البارزة لشقيقها، رُقّيت بتعيينها في "لجنة شؤون الدولة" ضمن تعديلات وافقت عليها الجمعية الشعبية العليا (البرلمان).

وتمت إقالة تسعة أعضاء كانوا في اللجنة، بينهم أحد نائبي رئيسها باك بونغ جون، والدبلوماسية تشوي سون هوي التي لعبت دورًا رئيسيًا في المفاوضات مع الولايات المتحدة، وهي المرأة الوحيدة من بين الشخصيات التي تم تعيينها في هذه الهيئة.

وكثيرًا ما شوهدت كيم يو جونغ إلى جانب شقيقها الذي تلقت علمها معه في سويسرا، وخصوصًا خلال لقاءات القمة مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن.

"تكهنات"

ولطالما كان الدور السياسي الذي تضطلع به بالتحديد موضع تكهنات، وكذلك احتمالات أن تخلف يومًا ما شقيقها، وهو انتقال من شأنه أن يضع امرأة للمرة الأولى في سدة الرئاسة في مجتمع كوري شمالي محافظ.

وسبق أن أدلت  المسؤولة بتصريحات منددة بواشنطن أو سول نقلتها عنها وسائل إعلام رسمية، وخصوصًا قبيل تدمير كوريا الشمالية لمكتب ارتباط في جانبها من الحدود والذي قامت كوريا الجنوبية ببنائه وتمويله.

وشغلت كيم يو جونغ منصب نائبة مدير اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم، والذي لا يمنحها الكثير من الصلاحيات، وهو ما أعطى تلك التصريحات غموضًا وفي بعض الحالات قالت إنها تتحدث "بصفة خاصة".

ومع مرور الوقت، تقلّبت رتبتها الرسمية، لكن منصبها الحالي في لجنة شؤون الدولة هو أرفع منصب تولته حتى الآن.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close