Skip to main content

كييف تتطلع لمزيد من الدعم العسكري.. هل سيستجيب الغرب؟

الجمعة 20 يناير 2023

اجتمع عدد من وزراء دفاع الدول الغربية في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا لبحث إرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا مستقبلًا.

ويأتي هذا وسط معارضة مستمرة بشأن من سيوفر دبابات قتالية تقول أوكرانيا إنها بحاجة ماسة إليها لاستعادة أراضيها من روسيا.

هجوم أوكراني مضاد

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عقب الاجتماع: إن الولايات المتحدة تتوقع هجومًا أوكرانيًا مضادًا في الربيع، مشددًا على أنه يتعين على الحلفاء مساعدة كييف في الاستعداد له.

وأضاف: "لدينا فرصة سانحة بين اللحظة الراهنة والربيع، أي عندما يبدأون عملياتهم، هجومهم المضاد. هذه ليست فترة طويلة وعلينا جمع القدرات المناسبة".

وأكد أن ألمانيا "حليف موثوق به" رغم ترددها في تسليم أوكرانيا دبابات ثقيلة، ولكن "نستطيع جميعا القيام بالمزيد" لمساعدة كييف.

من جهته، أعرب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي عن شكوكه الشديدة في تمكن أوكرانيا من دحر القوات الروسية من أراضيها هذا العام.

وقال ميلي: "من وجهة نظر عسكرية، ما زلت أرى أنه سيكون من الصعب جدًا في هذا العام دحر القوات الروسية عسكريًا من كامل أوكرانيا المحتلة".

"أمر خطير للغاية"

في المقابل، وصف المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف توجه الولايات المتحدة ودول غربية أخرى نحو توريد الأسلحة إلى كييف لإقحامها في الحرب "بالأمر الخطير للغاية".

وقال بيسكوف: "إن هذه الخطوة ستنقل الصراع إلى مستوى جديد". وأضاف: "إن إمداد كييف بالأسلحة أمر لن يؤشر بالخير فيما يتعلق بأمن أوروبا". 

ويشير مراسل "العربي" في موسكو سعد خلف إلى أن الجانب الروسي كان يفترض أن الغرب سيتمتع بـ"العقلانية" وفق وصف الكرملين، وأن لا تصل المواجهة بين روسيا والناتو إلى عسكرية مباشرة في أوكرانيا.

من جهته،  يلفت مراسل "العربي" في برلين مكسيم العيسى إلى أن وزير الدفاع الأميركي وعد بإرسال مساعدات كبيرة إلى أوكرانيا كأنظمة دفاع باتريوت وقاذفات وغيرها من الأسلحة.

ويوضح أن أوكرانيا لن تحصل على كل ما تريده من هذا الاجتماع، مشيرًا إلى تصريحات وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس الذي قال: إن هناك آراء جيدة تتعلق بإرسال الدبابات القتالية والأسلحة، كما أن هناك آراء مضادة.

كما يوضح مراسل "العربي" في كييف إياد استيتيه أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد وجه انتقادات لألمانيا وتحديدًا المستشار الألماني أولاف شولتس على تردده لإرسال ألمانيا للدبابات الألمانية من طراز ليوبارد 2. 

ويشير المراسل إلى أن أوكرانيا كانت تعوّل على اجتماع رامشتاين للحصول على المساعدات العسكرية النوعية، موضحًا أن بعض الدول الأوروبية قد تقدم الدعم لأوكرانيا دون الرجوع إلى ألمانيا. 

المصادر:
العربي
شارك القصة