Skip to main content

لا تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا.. بريطانيا عازمة على تزويد كييف بالدبابات

الأربعاء 18 يناير 2023

أكدت مفوضة حقوق الإنسان الروسية تاتيانا موسكالكوفا، أمس الثلاثاء، أنها لم تتحدث إلى نظيرها الأوكراني دميترو لوبينتس في تركيا الأسبوع الماضي بشأن تبادل محتمل للأسرى.

جاء ذلك، عقب إعلان مسؤول تركي يوم الإثنين الفائت، أنّ أوكرانيا قدمت إلى روسيا قائمة تضم 800 أسير، بينما قدمت المسؤولة الروسية للجانب الأوكراني قائمة تضم 200 أسير ليتم تبادلهم.

وردت موسكالكوفا عبر تليغرام: "خلال مفاوضاتي مع دميترو لوبينيتس في أنقرة، لم يكن هناك أي حديث عن التبادلات، وأؤكد دائمًا أن هذه القضايا من اختصاص وزارة الدفاع الروسية".

وأضافت مفوضة حقوق الإنسان الروسية: "علاوة على ذلك، أعتقد أن مثل هذا التبادل غير المتكافئ لا يمكن اعتباره عادلًا".

وأجرى وسيطا حقوق الإنسان الأوكراني دميترو لوبينتس والروسية تاتيانا موسكالكوفا محادثات الأسبوع الفائت في أنقرة، باجتماع نادر على هذا المستوى بين مسؤولين من البلدين منذ أشهر.

لقاء موسكالكوفا لوبينتس في أنقرة - رويترز

وفي لقاء مع وكالة الأنباء الفرنسية الخميس الفائت، شددت موسكالكوفا على أن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق جديد لتبادل سجناء في محادثات تركيا، مشيرة إلى أن تصريحاتها السابقة حول احتمال التوصل إلى اتفاق أُسيء فهمها.

رسالة بريطانية إلى بوتين

سياسيًا، اعتبر وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي خلال زيارة إلى واشنطن أمس الثلاثاء، أن بلاده بكونها أول دولة توافق على طلب كييف تزويدها دبابات غربية، تبعث برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

فقد أكدت بريطانيا أنها ستزود أوكرانيا بالدبابات لدعم جهود كييف الحربية ضد روسيا، مشيرةً إلى أن ذلك هو "واجب أخلاقي"، في حين أعلنت الولايات المتحدة أن المزيد من المساعدات العسكرية في طريقها الى هناك.

وصرّح كليفرلي من أمام مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية في واشنطن: "ما على بوتين أن يفهمه هو أنه سيكون لدينا الثبات الإستراتيجي للبقاء إلى جانبهم (أوكرانيا) حتى تنفيذ المهمة. وأفضل ما بإمكانه أن يفعله لحفظ حياة جنوده هو الإدراك بأننا سندعم الأوكرانيين حتى تحقيق النصر".

كما حذر وزير الخارجية: "كل هذا يكلف الكثير من الأرواح وأكثر بكثير من حيث المال إذا سمحنا لهذه الحرب بأن تكون حرب استنزاف طويلة".

وأردف كليفرلي: "هناك أكياس جثث عائدة من الجبهة لروس وكذلك لأوكرانيين. لذا فإن الواجب الأخلاقي هو وضع نهاية لهذا".

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك قد أعلن السبت أن حكومته ستسلّم "خلال الأسابيع المقبلة" 14 دبابة من طراز "تشالنجر 2" لأوكرانيا.

وبرّر كليفرلي قرار بلاده إرسال دبابات إلى أوكرانيا بمساعدتها على "صد" الروس في شرق البلاد وجنوبها، وهي المناطق التي حاولت روسيا الاستيلاء عليها منذ بدء الهجوم العسكري على أوكرانيا قبل نحو 11 شهرًا.

تعهد أميركي بمساعدات جديدة

من جهته، رحّب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بعد لقائه كليفرلي بقرار بريطانيا إرسال دبابات، وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني: "أتوقع أن تسمعوا المزيد من الإعلانات في الأيام المقبلة".

وتابع بلينكن: "لقد قدمنا باستمرار ما تحتاجه أوكرانيا من مساعدات ونحن نفعل ذلك بطريقة لضمان بأنها تستجيب لما يحدث في ساحة المعركة"، من دون التطرق إلى نوع المساعدة العسكرية.

في المقابل، لطالما كان الرئيس الأميركي جو بايدن حازمًا ضد إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا خشية أن تؤدي ضربة في العمق الروسي إلى صراع مباشر بين واشنطن وموسكو.

أما ميدانيًا، فتتواصل المواجهات بأوكرانيا في حرب تشهد كرًا وفرًا بين قوات موسكو وكييف، حيث أعلن الجيش الأوكراني صد 20 هجومًا روسيًا في منطقتي لوغانسك ودونيتسك خلال الساعات الماضية، فيما وصف المعارك مع القوات الروسية في محور بخموت وسوليدار بـ"الضارية".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة