Skip to main content

لأسباب عدة.. أسعار المواد الغذائية العالمية تواصل الانخفاض

الجمعة 2 سبتمبر 2022

تراجعت الأسعار العالمية للمواد الغذائية للشهر الخامس على التوالي، وفق ما أكدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم الجمعة، وذلك لعدة أسباب، منها استئناف الصادرات من موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود.

وانخفض مؤشر "الفاو" لأسعار المواد الغذائية الذي يتابع التطورات الشهرية لأسعار سلة من السلع الغذائية الأساسية، بشكل مطرد منذ أن سجل أعلى مستوى له على الإطلاق في مارس/ آذار عقب الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وسُجل انخفاض معتدل بنسبة 1,9% في شهر أغسطس/ آب الماضي، فيما تراجعت أسعار الزيوت النباتية عن مستوياتها قبل عام بعد انخفاض بنسبة 3,3%. كما انخفض مؤشر "الفاو" للحبوب بنسبة 1,4% مدفوعًا بانخفاض بنسبة 5,1% في أسعار القمح العالمية.

وقالت المنظمة: إن ذلك جاء على خلفية "تحسن آفاق الإنتاج في أميركا الشمالية وروسيا إضافة إلى استئناف الصادرات من موانئ البحر الأسود في أوكرانيا للمرة الأولى بعد توقف استمر خمسة أشهر".

وتابعت "الفاو" أن أسعار القمح العالمية لا تزال أعلى بنسبة 10,6% مقارنة بشهر أغسطس/ آب العام الماضي.

اتفاقية الحبوب

وتراجعت الصادرات من أوكرانيا، أحد أكبر موردي القمح والذرة وزيت عباد الشمس في العالم قبل الحرب، بسبب الحصار الروسي للبحر الأسود.

واستؤنفت الإمدادات في أوائل أغسطس/ آب الفائت حيث أبحرت عدة سفن حبوب من الموانئ الأوكرانية، بموجب اتفاق بين موسكو وكييف تم توقيعه أواخر يوليو/ تموز الماضي في إسطنبول برعاية الأمم المتحدة وتركيا.

ونصت الاتفاقية على إنشاء مركز مشترك للتنسيق في إسطنبول، حيث تعهد أنقرة بإنشاء ممرات آمنة وخالية من الألغام لسفن الشحن وتفتيشها والتأكد من خلوها من السلاح، كما تضمن تركيا عملية دفع آمنة لروسيا مقابل ما ستورّده من حبوب وزيوت وأسمدة.  

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة