الأربعاء 28 فبراير / فبراير 2024

لأول مرة في تاريخه.. منتخب ألمانيا دون 17 عامًا يتوج بطلًا لكأس العالم

لأول مرة في تاريخه.. منتخب ألمانيا دون 17 عامًا يتوج بطلًا لكأس العالم

Changed

كأس العالم لمنتخبات دون 17 عاما بيد لاعبي منتخب ألمانيا
كأس العالم لمنتخبات دون 17 عامًا بيد لاعبي منتخب ألمانيا - غيتي
تمكن المنتخب الألماني للناشئين من إحراز أول مونديال في تاريخه بعد تغلبه على نظيره الفرنسي في المباراة النهائية ضمن البطولة التي استضافتها إندونيسيا بدلاً من البيرو.

أحرزت ألمانيا، أمس السبت، لقب كأس العالم تحت 17 سنة للمرة الأولى في تاريخها، بعد فوزها على فرنسا بركلات الترجيح 4-3، إثر تعادلهما 2-2 في الوقت الأصلي بالمباراة التي أقيمت مدينة سوراكارتا بإندونيسيا التي استضافت البطولة.

وهذا اللقب الأول لألمانيا التي بلغت نهائي نسخة 1985 الافتتاحية، وحلّت ثالثة في 2007 و2011 ورابعة في 1997. أما فرنسا، فأخفقت في إضافة لقبها الثاني بعد 2001 عندما فازت على نيجيريا بثلاثية نظيفة.

وتقدّمت ألمانيا بهدفي باريس برونر (29 من ركلة جزاء) ونوح درويش (51)، قبل أن تدرك فرنسا التعادل عن طريق سايمون بوابريه (53) وماتيس اموجو في الدقيقة 85. وأكمل المنتخب الألماني اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 69 بعد طرد لاعبه وينرز أوساوي لحصوله على الإنذار الثاني.

رجل المباراة

واستحق الحارس الألماني لقب رجل المباراة، بعد أن تمكن من صد ثلاث ضربات ترجيحية، أمنت الفوز التاريخي لمنتخب بلاده، فيما أهدر زملائه ضربتين. 

وكانت المباراة النهائية تكرارًا لنهائي بطولة أوروبا تحت 17 سنة في 2 يونيو/ حزيران الماضي، عندما خرجت ألمانيا منتصرة أيضاً 5-4 بركلات الترجيح بعد التعادل 0-0 في بودابست.

تصدى حارس ألمانيا كونستانتين هايده لثلاث ضربات ترجيح فرنسية
تصدى حارس ألمانيا كونستانتين هايده لثلاث ضربات ترجيح فرنسية - أكس

وتصدّرت ألمانيا مجموعتها بثلاثة انتصارات على المكسيك 3-1 ونيوزيلندا 3-1 وفنزويلا 3-0، ثم أقصت الولايات المتحدة 3-2، وإسبانيا 1-0، قبل إضافة الأرجنتين إلى لائحة ضحاياها بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل 3-3. وخلفت ألمانيا البرازيل المتوجة بنسخة 2019 على حساب المكسيك 2-1.

بدورها، تصدّرت فرنسا مجموعتها بعد فوزها على كل من بوركينا فاسو 3-0، كوريا الجنوبية 1-0 والولايات المتحدة 3-0. وفي الأدوار الاقصائية، فازت على السنغال بركلات الترجيح 5-3 بعد تعادل سلبي، ثم أوزبكستان 1-0 ومالي 2-1.

مشاركة مغربية

وتحمل نيجيريا الرقم القياسي في عدد الألقاب (5 من أصل 8 مباريات نهائية) أمام البرازيل (4 من 6)، وكل من غانا والمكسيك (2 من 4)، فيما حققت السعودية أفضل نتيجة عربية عندما أحرزت لقب 1989 في اسكتلندا.

وشهدت البطولة مشاركة مميزة من المنتخب المغربي، الذي وصل الدور ربع النهائي، قبل أن يتلقى خسارة أمام منتخب مالي 1-0، لتضيع فرصة "أشبال الأطلس" تكرار إنجاز منتخب بلادهم الأول عندما تأهل إلى الدور نصف النهائي في مونديال قطر 2022، لأول مرة في تاريخه، قبل أن يكتفى بإحراز المركز الرابع.

وكانت البطولة مقرّرة أصلًا في البيرو، لكن الاتحاد الدولي (فيفا) قرّر سحب الاستضافة منها لفشلها في الوفاء بالتزاماتها المتعلقة باستكمال البنية التحتية اللازمة للاستضافة في الوقت المحدّد. واختيرت إندونيسيا دولة بديلة في يونيو الماضي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close