الثلاثاء 18 يونيو / يونيو 2024

لأول مرة في تاريخ المهرجان.. فيلم مصري يحصد جائزة العين الذهبية في كان

لأول مرة في تاريخ المهرجان.. فيلم مصري يحصد جائزة العين الذهبية في كان

Changed

أبطال ومخرجي الفيلم الفائز في تحية الجمهور بمهرجان كان
أبطال ومخرجو الفيلم الفائز في تحية الجمهور بمهرجان كان - إكس
تمكن فيلم مصري من الفوز بجائزة العين الذهبية لمهرجان كان السينمائي الدولي في إنجاز غير مسبوق للسينما في مصر وتلقى إشادات واسعة من النقاد والمسؤولين في البلاد.

فاز الفيلم المصري "رفعت عيني للسماء"، أمس الجمعة، بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي بمهرجان كان السينمائي بدورته السابعة والسبعين، ليصبح بذلك أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة.

وحصل الفيلم على الجائزة مناصفة مع فيلم (إرنست كول، لوست أند فوند) إخراج راؤول بيك من هايتي، والذي يتتبع مسيرة المصور الجنوب إفريقي إرنست كول.

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير وبطولة كل من ماجدة مسعود، وهايدي سامح، ومونيكا يوسف، ومارينا سمير، ومريم نصار، وليديا هارون.

إشادات بالفيلم المصري

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة لتسليط الضوء على القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلامًا كبيرة، وقد استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام.

الملصق الرسمي للفيلم
الملصق الرسمي للفيلم- إكس

وقد سبق للمخرجان ندي رياض وأيمن الأمير عرض فيلمهم الروائي القصير (فخ) بمهرجان كان في عام 2019، وحصل فيلمهم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عرض فيلمهم التسجيلي (نهايات سعيدة) عام 2016 بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية العالمية.

وقالت وزارة الثقافة المصرية في بيان: إن "هذا الفوز إنجاز هام للسينما المصرية، ويعكس موهبة المخرجين، ندى رياض وأيمن الأمير، وقدرتهما على تقديم عمل فني إبداعي يتناول قضايا إنسانية هامة بطريقة مؤثرة".

وشارك الفيلم في مهرجان كان السينمائي ضمن قسم أسبوع النقاد، الذي ضم أفلامًا من فرنسا والولايات المتحدة وتايوان والأرجنتين والبرازيل.

كذلك، نقلت صحيفة "الأهرام" المصرية،  بأن رئيسة المجلس القومي للمرأة، مايا مرسي هنأت طاقم العمل، وأشادت بفكرة الفيلم، معربة عن سعادتها وفخرها بالنجاح الكبير.

المصادر:
رويترز - صحف مصرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close