الجمعة 3 مايو / مايو 2024

لاجئون سوريون في تركيا يشكلون "قافلة النور" لبلوغ الاتحاد الأوروبي

لاجئون سوريون في تركيا يشكلون "قافلة النور" لبلوغ الاتحاد الأوروبي

Changed

 يعيش نحو 4 ملايين لاجئ سوري في تركيا -تويتر
يعيش نحو 4 ملايين لاجئ سوري في تركيا -تويتر
يدعو منظمو "قافلة النور" الراغبين بالهجرة من تركيا باتجاه أوروبا، إلى إحضار أكياس نوم وخيام وسترات نجاة ومياه وأطعمة معلبة وأدوات إسعاف أولية.

أطلق سوريون حملة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت مسمى "قافلة النور"، للهجرة بأعداد كبيرة من تركيا نحو أوروبا في الأيام المقبلة.

وتعمل مجموعة من اللاجئين السوريين في تركيا على تشكيل القافلة، بحسب ما أعلن منظمون السبت.

ويجري العمل على وضع الخطط لهذه القافلة عبر قناة أنشئت على منصة تلغرام تم إعدادها قبل ستة أيام ويتابعها ما يقرب من 70 ألف شخص.

ويدعو المنظمون الناس إلى إحضار أكياس نوم وخيام وسترات نجاة ومياه وأطعمة معلبة وأدوات إسعاف أولية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أحد المنظمين وهو لاجئ يبلغ من العمر 46 عامًا طلب عدم كشف هويته قوله: "سنعلن عن ذلك عندما يحين وقت الانطلاق". 

قافلة النور وعلاقة تركيا مع النظام السوري

وسيتم تقسيم القافلة إلى مجموعات تضم كل واحدة منها 50 شخصًا بقيادة مشرف. وجاء في رسالة نشرها أحد المسؤولين عن هذه القناة على تلغرام: "نحن في تركيا منذ 10 سنوات. نحن محميون. لكن الدول الغربية يجب أن تشارك في العبء". وهناك 3,7 ملايين لاجئ سوري يعيشون رسميًا في تركيا.

ويخشى العديد من اللاجئين السوريين في تركيا أن تتم إعادتهم إلى بلادهم، ولا سيما بعد التحول الأخير في موقف تركيا من النظام السوري. وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "إنه يستعد لإعادة مليون لاجئ سوري على أساس طوعي". 

وتحتل قضية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في تركيا  المساحة الكبرى في خطابات الساسة وزعماء الأحزاب السياسية كذلك، حيث أصبح الجميع حكومة ومعارضة، شبه متفقين على ضرورة فتح قنوات اتصال دبلوماسي مع النظام من أجل حل أزمة اللاجئين.

وفي فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2020، توجه عشرات آلاف المهاجرين إلى الحدود البرية بين تركيا واليونان بعد تهديد أردوغان بإبقاء الحدود مع أوروبا مفتوحة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة