Skip to main content

لا إعلانات في دوري أبطال أوروبا لعملاق الغاز الروسي.. "غازبروم" في شباك كرة القدم

الإثنين 28 فبراير 2022

من المرجح أن يقطع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، شراكته مع عملاق الغاز الروسي "شركة غازبروم" بعد قراره السابق نقل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا من ملعب مدينة سان بطرسبرغ الروسية إلى باريس.

وجاء قرار اليويفا، يوم الجمعة الماضي، عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البدء بعملية عسكرية ضد أوكرانيا. وقال الاتحاد القاري في بيان: "يشارك يويفا المجتمع الدولي قلقه الكبير بشأن تطور الوضع الأمني في أوروبا، ويدين بشدة الغزو العسكري الروسي المستمر لأوكرانيا".

ولن يتم عرض إعلانات الشركة الروسية العملاقة، خلال الجولة المقبلة لمباريات دوري الأبطال، حيث كلف الاتحاد الأوروبي محاميه بإنهاء علاقتهم مع غازبروم.

اجتماع مرتقب

وكان اليويفا قد وقع مع الشركة في مايو/ أيار  الماضي صفقة لمدة ثلاث سنوات أخرى تبلغ قيمتها حوالي 33.5 مليون جنيه إسترليني سنويًا، مما يعني أن الاتحاد نفسه سيخسر ما يقرب من 80 مليون جنيه إسترليني.

ورغم أن الاتحاد لم يذكر موعد فك الشراكة، إلا أن متحدثًا باسم الاتحاد ذكر لشبكة أي نيوز البريطانية أن اجتماعًا لاحقًا للجنة التنفيذية سيعقد لاستكمال الموقف الأخير.

وبات من الصعب على الاتحاد استيعاب ترددات الأزمة، في ظل المواقف الكبيرة التي تتخذها اتحادات اللعبة الرياضية كالاتحاد البولندي والتشيكي والسويدي التي قررت مقاطعة المباريات مع المنتخب الروسي.

شالكه

وبالإضافة لذلك، خرج نادي شالكه الألماني، اليوم الإثنين، ليعلن إلغاء شراكته مع غازبروم المملوكة للدولة الروسية قبل نهاية العقد.

وقال شالكه على تويتر: "الإدارة ومجلس الإشراف يجرون مناقشات مع ممثلي الراعي الرئيسي الحالي، وسيتم نشر مزيد من المعلومات في الوقت المناسب".

وأضاف شالكه في بيان له أن القرار لا يؤثر على القدرات المالية للنادي المنافس حاليًا في دوري الدرجة الثانية بعد الهبوط في موسم 2020-2021. وكان النادي قال بالفعل يوم الخميس إنه أزال شعار شركة غازبروم من قمصانه بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

يذكر أنه قد تم الإعلان سابقًا أن شركة الغاز الروسية العملاقة، والتي رعت شالكه منذ 2007، ستكون من بين رعاة بطولة أوروبا المقبلة التي ستقام في 2024 في ألمانيا.

المصادر:
العربي
شارك القصة