الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

نقل المباراة إلى باريس.. روسيا تخسر احتضان نهائي دوري أبطال أوروبا

نقل المباراة إلى باريس.. روسيا تخسر احتضان نهائي دوري أبطال أوروبا

Changed

نافذة على الاحتجاجات الشعبية حول العالم على الهجوم الروسي (الصورة: غيتي)
أصدر اليويفا قرارًا بنقل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا من روسيا إلى باريس مدينًا الهجوم على أوكرانيا الأمر الذي استدعى ردًا من الكرملين .

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، اليوم الجمعة، إقامة المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا 2022 في العاصمة الفرنسية باريس بدلًا من سان بطرسبرغ الروسية، بعد إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا. 

وقال اليويفا في بيان رسمي: إنه قرر إقامة مباريات الأندية والمنتخبات الروسية والأوكرانية في البطولات الأوروبية على ملاعب محايدة بدلًا من ملاعبها "حتى إشعار آخر".

وأضاف أن نهائي دوري أبطال أوروبا سيقام على أرضية الاستاد الوطني لفرنسا (ستاد دو فرانس) في العاصمة باريس في 28 مايو/ أيار المقبل.

وأسف الكرملين لنقل المباراة، قائلًا: إن مدينة سان بطرسبرغ كان بوسعها تنظيم "مهرجان كروي" في المناسبة.

إدانه الهجوم الروسي

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي أصدر بيانًا رسميًا أمس أدان من خلاله الهجوم الروسي، وقال: "يشارك يويفا المجتمع الدولي قلقه الكبير بشأن تطور الوضع الأمني في أوروبا، ويدين بشدة الغزو العسكري الروسي المستمر لأوكرانيا".

وحتى الأحد الماضي، كان الاتحاد الأوروبي للعبة يعرب عن عدم وجود خطة لنقل المباراة، رغم التوتر الذي كان واضحًا على الحدود الروسية الأوكرانية، لكن صحيفة "الغارديان" نقلت صباح أمس الخميس، أن اليويفا قد يلجأ بعد الهجوم إلى سحب الاستضافة من روسيا ونقلها إلى ملعب أوروبي آخر. 

وأجرى مسؤولون بينهم رئيس اليويفا إلكسندر تشفيرين مناقشات بشأن مكان المباراة يوم الثلاثاء، ليصدر بعدها بيانًا قال فيه أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يراقب الموقف عن كثب باستمرار، وسيتم اتخاذ أي قرار في الوقت المناسب إذا لزم الأمر". 

دور ماكرون

وبعد أن قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس، البدء بعملية عسكرية في أوكرانيا، دعا تشيفرين إلى عقد الاجتماع العاجل الذي أصدر بيانه اليوم.

وجاء الإعلان عن الاجتماع العاجل بعد أن طلب عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي من الاتحاد يوم أمس تغيير مكان إقامة نهائي البطولة وعدم إقامة أي بطولات دولية للعبة الشعبية في مدن روسية.

وشكر اليويفا رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون على دعمه الشخصي والتزامه بنقل المباراة إلى فرنسا.

وقال بيان الاتحاد القاري إنّ اليويفا سيدعم بشكل كامل الجهود التي تضمن إنقاذ لاعبي كرة القدم، وعائلاتهم في أوكرانيا "الذين يواجهون معاناة إنسانية وخيمة إلى جانب حركة نزوح كبيرة".

الأندية تقاطع

وأكد اليويفا أنه "سيدعم بصورة كاملة الجهود التي تقوم بها أطراف متعددة لتأمين سلامة لاعبي كرة القدم وأسرهم في أوكرانيا الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية ودمار وتشريد".

وامتدت رقعة مقاطعة الملاعب الروسية، لتشمل الأندية الأوروبية بحجج مختلفة، ومنها من أعرب عن موقف رسمي تجاه الحرب على أوكرانيا ومنها من علّل مقاطعته بالظروف الأمنية. 

وكان نادي بايرن ميونخ أبرز الأسماء التي أدانت الحرب الروسية على أوكرانيا، معربًا في بيان رسمي أمس، بأن مباراة فريقه بكرة السلة مع فريق سيسكا موسكو، المقررة على الملاعب الروسية، قد تم تأجيلها من الاتحاد الأوروبي للعبة. 

وقال بايرن في البيان: في ظل "خرق روسيا الصارخ للقانون الدولي. يرحب بايرن ميونخ بالقرار الصحيح لليورو ليغ". 

وتابع: "يدين بايرن الهجوم الروسي على أوكرانيا". فيما اتسم موقف نادي شالكه الألماني بسرعة التحرك، إذ قررت إدارته إزالة اسم الشركة الراعية الروسية له، وهي شركة الغاز الروسية "غزبروم" من قمصان اللاعبين. 

الأمر نفسه كان من نصيب مباراة فريق برشلونة الإسباني في كرة السلة، الذي لم ينتظر حتى قرار الاتحاد بنقل مباراته المقررة اليوم مع فريق زينيت الروسي. 

فأصدر الفريق الكاتالوني بيانًا أمس، قال فيه: "نتيجة المعلومات التي تم تداولها في الساعات الأخيرة عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا، قرر فريق برشلونة عدم السفر إلى سان بطرسبرغ اليوم".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close