الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

لا تأكيد رسميًا.. هل أقيل قائد الأسطول الروسي نيكولاي إيفمينوف؟

لا تأكيد رسميًا.. هل أقيل قائد الأسطول الروسي نيكولاي إيفمينوف؟

Changed

 نيكولاي إيفمينوف
ستعتبر إقالة نيكولاي إيفمينوف في حال التأكد منها تعديلًا كبيرًا داخل القيادة العسكرية الروسية- غيتي
يدير الأدميرال نيكولاي إيفمينوف الأسطول الروسي منذ 2019 وتولى قبل ذلك منصب قائد أسطول الشمال.

لم يُصدر المتحدث باسم الكرملين اليوم الإثنين أي تأكيد لخبر إقالة قائد الأسطول الروسي الذي أوردته وسيلتان إعلاميتان بعد سلسلة انتكاسات روسية أمام أوكرانيا في البحر الأسود، واكتفى بالإشارة إلى أن بعض المراسيم "سرية" ولا يمكن بالتالي التعليق عليها.

وجاء ذلك غداة إعلان وسيلتي الإعلام الروسيتين "فونتانكا" و"إزفستيا" إقالة نيكولاي إيفمينوف واستبداله بألكسندر مويسيف الذي كان يتولى حتى الآن قيادة أسطول الشمال.

وفي إجابته على الصحافيين حول هذه المعلومات، قال ديمتري بيسكوف: "هناك مراسيم تُصنف بأنها سرية. لا أستطيع التعليق عليها. لم تصدر مراسيم علنية حول هذا الموضوع". وعادة ما يتم الإعلان عن تعيين قائد جديد للأسطول الروسي بموجب مرسوم رئاسي.

تعطيل ثلث الأسطول الروسي

وتشكل الإقالة، في حال تم تأكيدها، تعديلًا كبيرًا داخل القيادة العسكرية الروسية.

وخلال عامين من الحرب، حققت أوكرانيا سلسلة من النجاحات ضد الأسطول الروسي في البحر الأسود، مما سمح بإعادة فتح ممر بحري لتصدير الحبوب الأوكرانية متحدية التهديدات الروسية باستهداف هذه الشحنات.

وتؤكد أوكرانيا أن هجماتها عطلت ثلث سفن أسطول البحر الأسود الروسي منذ بدء الحرب الروسية في فبراير/ شباط 2022 فيما تسعى لحماية طرق الشحن البحري ومنع الهجمات من البحر.

وقاد الأدميرال نيكولاي إيفمينوف (61 عامًا) الأسطول الروسي بأكمله منذ مايو/ أيار 2019، وفقًا لسيرته الذاتية الرسمية. وتولى قبل ذلك منصب قائد أسطول الشمال.

وتتعرض شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014، بانتظام لهجمات جوية وبحرية بمسيرات وصواريخ أوكرانية، نظرًا لأهميتها بالنسبة لعمليات الدعم اللوجستي للقوات الروسية.

وفي مطلع مارس/ آذار على سبيل المثال، أعلنت القوات البحرية الأوكرانية أن وحدة خاصة دمرت "أحدث سفينة دورية بحرية روسية، سيرغي كوتوف" بواسطة مسيرات قرب مضيق كيرتش الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا.

وبثت الاستخبارات العسكرية مقطع فيديو بالأبيض والأسود قالت إنه للهجوم الليلي. ويظهر الشريط مسيّرة بحرية وهي تقترب من السفينة الروسية البالغ طولها 94 مترًا، قبل أن يقع انفجار تسبب بكرة لهب كبيرة، أعقبه تصاعد دخان وتطاير شظايا على ارتفاع شاهق.

كما نجحت أوكرانيا في استهداف مقر أسطول البحر الأسود في مدينة سيفاستوبول الساحلية في القرم، في سبتمبر/ أيلول 2023.

كذلك، أغرق الجيش الأوكراني في ربيع 2022 الطراد "موسكفا"، سفينة القيادة في أسطول البحر الأسود الروسي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close