Skip to main content

لا تحولات "كبيرة" في المعارك.. أوكرانيا تتحدث عن مقتل 14 ألف جندي روسي

السبت 19 مارس 2022

أعلن مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش اليوم السبت، أن السلطات الأوكرانية لم تلحظ أي تحولات كبيرة خلال الـ24 ساعة الماضية في مناطق المواجهة، حيث تقاتل القوات الأوكرانية القوات الروسية.

وقال أريستوفيتش في كلمة مصورة عبر الإنترنت: إن القتال مستمر، واصفًا مدينة ماريوبول في الجنوب الشرقي ومدينتي ميكولايف وخيرسون الجنوبيتين، وبلدة إيزيوم في الشرق بأنها "نقاط ساخنة" تهاجمها القوات الروسية.

مقتل أكثر من 14 ألف جندي روسي

في السياق ذاته، أعلنت رئاسة هيئة أركان الجيش الأوكراني في بيان السبت، ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي على أراضيها إلى 14 ألفًا و400 خلال المعارك المستمرة منذ بدء الهجوم الروسي على البلاد.

وأوضح البيان أن الجيش الأوكراني تمكن من قتل 14 ألفًا و400 جندي روسي، وإسقاط 95 طائرة و115 مروحية، فضلاً عن تدمير 466 دبابة و1470 مدرعة.

كما دمر الجيش الأوكراني 44 منظومة دفاع جوي و72 راجمة صواريخ و914 مركبة، و60 عربة وقود و17 طائرة مسيرة و3 زوارق سريعة.

حظر تجول في زابوريجيا

إلى ذلك، فرض الجيش الأوكراني حظر تجول لمدة 38 ساعة ساعة في مدينة زابوريجيا الواقعة بجنوب البلاد ابتداءً من الساعة (14:00 بتوقيت غرينتش) اليوم السبت، على أن ينتهي في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، وفق ما كشف نائب رئيس بلدية المدينة، أناتولي كورتييف.

وأضاف في منشور على الإنترنت: "لا تخرجوا في هذه الفترة".

وأصبحت زابوريجيا نقطة عبور مهمة لبعض من 35 ألف شخص، يُعتقد أنهم فروا من مدينة ماريوبول المحاصرة في الجنوب الشرقي.

ممرات إنسانية 

من جهتها، أعربت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، عن أمل بلادها في إجلاء المدنيين اليوم السبت، عبر عشرة ممرات إنسانية من مدن وبلدات على خط المواجهة مع القوات الروسية.

وقالت المسؤولة إنه تم الاتفاق على ممر لمدينة ماريوبول المحاصرة، على الرغم من أن جهود السلطات لإجلاء المدنيين من هناك بموجب وقف مؤقت لإطلاق النار، قد باءت بالفشل تقريبًا من قبل، مع تحميل كل طرف الآخر المسؤولية عن ذلك.

المصادر:
وكالات
شارك القصة