الخميس 16 مايو / مايو 2024

كييف تستيقظ على رائحة دخان القصف الروسي.. مراسل "العربي" يرصد الأجواء

كييف تستيقظ على رائحة دخان القصف الروسي.. مراسل "العربي" يرصد الأجواء

Changed

مراسل "العربي" يرصد التطورات الميدانية في أوكرانيا والقصف الروسي على أطراف كييف (الصورة: غيتي)
أشار مراسل "العربي" أنّ دخان الحرائق ينتشر في العاصمة الأوكرانية كييف بعد قصف وُصِف بـ"العنيف" على الأحياء السكنية المحيطة بها لليوم الخامس على التوالي.

يتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا، بعدما دخل أسبوعه الرابع، وسط تقدّم روسي ميداني، في مقابل مقاومة أوكرانية تبدو متواصلة حتى النهاية.

ولليوم الخامس على التوالي، استفاقت العاصمة العاصمة الأوكرانية كييف على رائحة دخان القصف الروسي، حيث أفاد مراسل "العربي" عن تجدد القصف على الأحياء السكنية في كييف.

وفيما تحدّثت وسائل إعلام أوكرانية عن سقوط قتيلين جراء القصف الروسي المتجدّد، أشار مراسلنا إلى أنّ دخان الحرائق ينتشر في كييف بعد القصف الذي وُصِف بالعنيف، رغم أنّه كان متركّزًا على الأطراف، وليس على مركز المدينة.

وبحسب مراسل "العربي"، فإنّ القوات الروسية دأبت على قصف المناطق والأحياء السكنية المحيطة بكييف وليس مركز العاصمة نفسها عند ساعات الفجر الأولى منذ أيام.

المعارك في ماريوبول متواصلة

وفي التطورات الميدانية الأخرى، أشار مراسل "العربي" إلى أنّ المعارك في ماريوبول انتقلت إلى وسط المدينة، بحسب ما أقرت القوات المسلحة الأوكرانية بعد أن كانت تقول إنها تجري على الأطراف.

ولفت إلى أنّ القوات الروسية تمكّنت من السيطرة على ميناء المدينة بمعنى أنها أبعدت القوات الأوكرانية عن بحر آزوف الذي أصبح بحيرة روسية مغلقة، مشيرًا إلى أنّ ذلك يُعَدّ تراجعًا مهمًّا للقوات الأوكرانية وتقدّمًا مهمًّا للقوات الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إنها فقدت الوصول إلى بحر آزوف "مؤقتًا" بعد إحكام القوات الروسية قبضتها على ميناء ماريوبول الرئيسي على البحر.

وأضافت الوزارة في بيان: "نجح المحتلون جزئيًا في منطقة عمليات دونيتسك وحرموا أوكرانيا مؤقتًا من الوصول إلى بحر آزوف".

ولم تحدد الوزارة في بيانها ما إذا كانت القوات الأوكرانية قد استعادت الوصول إلى البحر.

وقالت روسيا يوم الجمعة إن قواتها "تشدد الخناق" حول ماريوبول التي لحقت أضرار بنحو 80% من منازلها وربما لا يزال نحو ألف شخص محاصرين في ملاجئ مؤقتة.

وتقع المدينة على الطريق بين شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في الغرب ومنطقة دونيتسك في الشرق التي يسيطر عليها جزئيا الانفصاليون الموالون لروسيا.

عشرات الجنود "تحت الأنقاض" في ميكولاييف

أما في ميكولاييف، فتحدّث وسائل إعلام أوكرانية عن مقتل أكثر من 80 جنديًا أوكرانيًا في القصف الروسي الذي استهدف المدينة أمس.

وأشارت وسائل الإعلام الأوكرانية إلى أن عشرات الجنود ما زالوا تحت الأنقاض جراء قصف روسي على مدينة ميكولاييف.

وفي المقابل، ذكر مراسل "العربي" أنّ خرائط نشرها مركز أبحاث أميركي متخصص في قضايا الحروب بيّنت أن الهجوم المضاد الذي شنته القوات العسكرية الأوكرانية في منطقة ميكولاييف أتى أكله وكان ناجحًا.

ولفت مراسلنا إلى أنّ هذه الخرائط بيّنت أن القوات الأوكرانية تمكنت من استعادة السيطرة على أراضٍ سيطرت عليها القوات الروسية في تلك المنطقة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close