Skip to main content

"لا زيارة محددة لدمشق أو الرياض".. ميقاتي: نسعى لوقف الارتطام

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
أوضح ميقاتي أن وزارة الداخلية والبلديات تتحضّر لإجراء الانتخابات النيابية في مارس المقبل

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أمس الإثنين، أنه لم يحدد حتى الآن أي زيارة إلى سوريا أو السعودية.

وفي 10 سبتمبر/ أيلول الجاري تشكلت حكومة ميقاتي عقب 13 شهرًا من التعثر بسبب خلافات سياسية، منذ أن استقالت حكومة حسان دياب في 10 أغسطس/ آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

ومتحدثًا عن زياراته الخارجية المرتقبة، قال ميقاتي في حديث لقناة لبنانية محلية: "حتى الآن لا زيارة إلى سوريا، ولا يمكن أن أخطو أي خطوة تضرّ بمصلحة لبنان من دون غطاء من المجتمع الدولي".

وتابع: "أيضًا حتى الآن لا زيارة مُحددة إلى المملكة العربيّة السعودية".

وقال ميقاتي: إن "لبنان وطن مستقل ذو سيادة وعربي الهوية، ولا أسمح أن يكون منصة ضد إخواننا العرب بأي شكل من الأشكال".

وأضاف: "لبنان يجب أن ينأى بنفسه ويبني علاقات جيدة مع المجتمع الدولي والبلدان العربية".

"وقف الارتطام"

وأشار ميقاتي إلى أننا "نسعى لوقف الارتطام الذي سيتعرّض له لبنان، وهدفنا هو أن نساهم في معالجة ما يحصل، لا سيما وأن البلد عاش فراغًا لـ13 شهرًا".

ومنذ نحو عامين، يعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه الحديث، ما أدى إلى انهيار مالي وشح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، لعدم توافر النقد الأجنبي المطلوب للاستيراد.

وتعليقًا على إدخال "حزب الله" أخيرًا صهاريج محمّلة بمادة "المازوت" الإيراني إلى لبنان، قال ميقاتي: "أنا حزين كرجل دولة على خرق السيادة اللبنانية والتباهي باستعمال ممرّات غير قانونية عبر سوريا لإدخال المازوت الإيراني".

"أمر قضائي"

ميقاتي وعن مسألة كفّ يد المحقق العدلي طارق البيطار عن ملف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، لفت إلى أن "القاضي البيطار صاحب كفاية وصدقية ونزاهة بحسب ما أسمع عنه، علمًا أنني لا أعرفه شخصيًا".

وأضاف: "إن كف يده اليوم عن ملف انفجار المرفأ هو أمر قضائي لا أتدخل فيه، لكن أتمنى أن يتابع مهمته بتوازن وفق النصوص القانونية لنصل إلى معرفة الحقيقة".

وإذ توقف عند مسألة الانتخابات المقبلة، أفاد بأن وزارة الداخلية والبلديات تتحضّر لإجراء الانتخابات النيابية في مارس/ آذار المقبل، قبل شهر رمضان المبارك.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة