الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

لا كهرباء والعمل متوقف.. الطوابير في لبنان تصل إلى وزارة الخارجية

لا كهرباء والعمل متوقف.. الطوابير في لبنان تصل إلى وزارة الخارجية

Changed

يشهد لبنان منذ صيف 2019 أسوأ أزماته الاقتصادية
احتشد المواطنون ممن كانوا يعملون على تصديق أوراقهم في الوزارة خارج المبنى (تويتر)
يُعد قطاع الكهرباء في لبنان الأسوأ بين مرافق البنى التحتية المهترئة أساسًا. وقد كبّد خزينة الدولة أكثر من 40 مليار دولار منذ انتهاء الحرب الأهلية.

أدّى نفاد مادة المازوت من المولّدات في وزارة الخارجية اللبنانية إلى انقطاع التيار الكهربائي، وتوقّف الموظفون عن العمل، واحتشد المواطنون ممن كانوا يعملون على تصديق أوراقهم.

ويُعد قطاع الكهرباء في لبنان الأسوأ بين مرافق البنى التحتية المهترئة أساسًا. وقد كبّد خزينة الدولة أكثر من 40 مليار دولار منذ انتهاء الحرب الأهلية.

ويشكل اصلاح هذا القطاع شرطًا رئيسيًا يُطالب به المجتمع الدولي منذ سنوات، إذ شكل أبرز مقررات مؤتمر سيدر لدعم لبنان العام 2018، ومن أبرز طلبات صندوق النقد الدولي العام الماضي.

ويشهد لبنان منذ صيف 2019 أسوأ أزماته الاقتصادية التي أدت إلى خسارة العملة أكثر من 90% من قيمتها، تزامنًا مع قيود مصرفية مشددة وشح في الدولار.

وبسبب ديون ثقيلة تراكمت عليها منذ انتهاء الحرب الأهلية التي استمرت بين عامي 1975 و1990، تواجه البلاد صعوبات لتوفير ما يكفي من العملة الصعبة لتغطية نفقات الوقود وغيره من الواردات الأساسية.

وكان البنك الدولي حذّر مطلع هذا الشهر من أن السلام الاجتماعي الهش بالفعل في لبنان قد أصبح على المحك، وحذّر من وقوع مزيد من الاضطرابات الناجمة عن عدم القدرة على تمويل دعم الواردات أو انقطاع خدمات عامة مثل الكهرباء والمياه والتعليم.

"طابور أمام الخارجية"

وعلّق لبنانيون على المشهد أمام وزارة الخارجية اليوم، فأشار كفاح في تغريدة على موقع تويتر إلى أن الطابور اليوم "أمام الخارجية.. والسبب انقطاع الكهرباء"، وذلك ربطًا بمشاهد الطوابير المتكررة أمام محطات الوقود ومحلات السوبر ماركت مع اشتداد الأزمة.

بدوره، استغرب خالد واقع أن "لبنان عاجز عن تأمين وقود لمولد".

أما جورج بو ناصيف فدعا بدوره كل من سيتوجه إلى وزارة الخارجية بغرض إنجاز معاملة، إلى إحضار زجاجة مازوت معه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة