Skip to main content

لتعزيز التعاون الاقتصادي.. رئيس الوزراء التونسي يزور قطر

السبت 29 مايو 2021
رئيس الحكومة التونسية هشام مشيشي في زيارة رسمية لقطر لمدة 3 أيام

بدأ رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي زيارة رسمية إلى دولة قطر لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وكان المشيشي، الذي يرافقه وفد وزاري، قد وصل في ساعة متأخرة من ليلة أمس الجمعة إلى مطار حمد الدولي، حيث كان في استقباله سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية القطرية، وسعد بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر لدى تونس، وسامي السعيدي سفير الجمهورية التونسية لدى قطر، بحسب وكالة "قنا".

وتستغرق الزيارة، حسب بيان الحكومة التونسية، ثلاثة أيام يلتقي خلالها المشيشي كبار المسؤولين القطريين.

وتمثل هذه الزيارة فرصة هامة لـ"تدعيم علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين" في كل المجالات، وخاصة في المجال الاقتصادي.

يذكر أنّ سفير قطر بتونس سعد بن ناصر الحميدي كان قد سلّم المشيشي بداية هذا الأسبوع رسالة من رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية خالد بن خليفة آل ثاني دعاه عبرها لزيارة دولة قطر.

وكشف مستشار رئيس حركة النهضة التونسية رياض الشعيبي، أن الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة هشام المشيشي إلى قطر تأتي لتجسيد نتائج الزيارة الخاصة التي قام بها الغنوشي مؤخرًا.

وقدّم الشعيبي في تدوينة له على "فيسبوك" أهم نتائج الزيارة، منها تقديم 2 مليار دولار في شكل قرض ووديعة بنسبة فائدة ضعيفة جدًا.

ولدى البلدين علاقات اقتصادية قوية، خاصة في ظل دعم الدوحة لتونس، حيث أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، منتصف عام 2016، دعم بلاده لتونس بـ1.25 مليار دولار.

وفي 23 مارس/ أذار الماضي، وقعت تونس وقطر اتفاقًا لتأسيس مجلس مشترك لرجال الأعمال؛ إذ تجمع البلدان 80 اتفاقية تعاون، بينها 10 اتفاقيات اقتصادية، وفق وسائل إعلامية محلية.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة