Skip to main content

"لتعزيز حرية الإنترنت".. ماسك: نحو 100 جهاز ستارلينك نشط في إيران

الإثنين 26 ديسمبر 2022

أعلن إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" الإثنين، أن شركته تقترب من حيازة 100 جهاز ستارلينك يعمل في إيران، في إشارة إلى أجهزة استقبال خدمة الإنترنت، التي تتيحها الشركة عبر الأقمار الصناعية.

ويأتي ذلك بعد 3 أشهر من تغريدة قال فيها إنه سيفعّل الخدمة هناك، وسط الاحتجاجات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.

وكتب ماسك في تغريدة اليوم الإثنين: "نقترب من 100 (جهاز) ستارلينك نشط في إيران".

"تعزيز حرية الإنترنت"

وكان الملياردير قد كشف في سبتمبر/ أيلول الماضي، أنه سيفعّل خدمة ستارلينك في إيران في إطار جهد تدعمه الولايات المتحدة "لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات" للإيرانيين.

ويمكن لخدمة النطاق العريض المعتمدة على الأقمار الصناعية، أن تساعد الإيرانيين في الالتفاف على قيود الحكومة المفروضة على الوصول للإنترنت، وبعض منصات التواصل الاجتماعي وسط الاحتجاجات، التي اندلعت عقب وفاة الشابة مهسا أميني بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق لأسباب تتعلق باللباس.

وتوفر ستارلينك، التي أطلقت أواخر عام 2020، خدمة الإنترنت السريعة إلى الزبائن في المناطق حيث تُعد شبكات الإنترنت الأرضية الثابتة والمتحركة ضعيفة، عبر مجموعة أقمار صناعية موضوعة في مدار أرضي منخفض.

واشتهرت الخدمة خصوصًا بعدما وفرّت هوائيات وأجهزة مودم للجيش الأوكراني لتحسين قدراته على صعيد الاتصالات في الحرب مع روسيا.

وكانت وفاة أميني أثارت غضبًا كبيرًا في إيران، حيث انطلقت احتجاجات تطالب بمحاسبة المسؤولين وتنتقد قانون الحجاب، وشهدت فصولًا عنيفة.

لاحقًا، تحدثت السلطات الإيرانية عن وقف عمل دوريات ما تُسميه "شرطة الأخلاق" ووضع آليات جديدة لضبط مراعاة الحجاب في الأماكن العامة والرسمية.

وأكدت السلطات مقتل أكثر من 200 شخص بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن. كما تم توقيف الآلاف على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءًا كبيرًا منها "أعمال شغب".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة