السبت 11 مايو / مايو 2024

لغز الطاقة المظلمة.. أي علاقة بتمدد الكون بشكل متسارع؟

لغز الطاقة المظلمة.. أي علاقة بتمدد الكون بشكل متسارع؟

Changed

فقرة من "صباح جديد" تناقش عمل الطاقة المظلمة وعلاقتها بتمدد الكون (الصورة: غيتي)
أفاد رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي أن التوجه العام في علم الفيزياء، هو أن الكون الذي نعيش فيه هو كوكب يتمدد وبتسارع.

كان العالم الألماني في الفيزياء النظرية ألبرت أينشتاين يعتبر أن القوة التي تدفع كل شيء في الكون بعيدًا عن بعضها البعض -والتي تسمى الطاقة المظلمة- قوتها ثابتة، ما يعني أن الكون سيتمدد إلى الأبد.

لكنّ دراسة جديدة كشفت أنه بعد ما يقرب من أكثر من 13 مليار سنة من التوسع الكوني المستمر، يمكن أن يبدأ بالانكماش ببطء قريبًا.

فقد حاول 3 علماء تصميم أنموذج لطبيعة الطاقة المظلمة وهي قوّة غامضة يبدو أنها تتسبب في توسع الكون بشكل أسرع بناء على الملاحظات السابقة للتوسع الكوني.

وقام 3 من علماء الفيزياء الفلكي بحساب تقديرات حول مدى سرعة انهيار الكون، إذا ما كانت النظريات المتعقلة بالطاقة المظلمة والدافع وراء تمدد الكون صحيحة.

وفي ورقتهم المنشورة في مجلة "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم"، يشير الباحثون إلى أن الكون يمكن أن يتوقف عن التوسع ويتقلص في النهاية.

ولتصور مثل هذه الفكرة، قاموا ببناء نموذج للكون يستخدم البيانات الفعلية التي تصف ميزات الكون المعروفة، ويشير النموذج إلى أن نهاية التوسع يمكن أن تأتي في 65 مليون سنة، وبدء الانكماش في 100 مليون سنة.

هل ينهار الكون بسبب التمدد؟

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي أن الكون يتكون من 5% من الطاقة أو المادة البريونية، و20% من المادة الداكنة، وحوالي 70% من الطاقة الداكنة.

وأشار في حديث لـ"العربي" من العاصمة الأردنية عمّان، إلى أن التجارب التي أجريت على "السوبر نوفا" عام 1998 أثبتت أن هذا الكون الذي نعيش فيه، كوكب يتمدد بتسارع.

وأضاف أن القوى الرئيسية في الكون هي الجاذبية وهناك قوى أخرى يطلق عليها (anti-gravity) أو الداكنة، وهي قوة تباعد تعمل على تمدد الكون بتسارع، حيث بدأت تتشكل من حوالي 8 مليارات سنة، لافتًا إلى أنها لم تكن موجودة في بدايات تشكل الكون.

وعن حساب التقديرات حول مدى سرعة انهيار الكون التي قام بها 3 علماء فيزياء، شرح السكجي أن هذه الدراسة هي عبارة عن نموذج رياضي استطاع العلماء من خلاله استخدام البيانات الموجودة، ليتنبؤوا بأن هذا الكون لن يتمدد إلى الأبد.

وحول الكيفية التي سينتهي بها الكون، أوضح أن أحد السيناريوهات تفيد بأن الكون بدأ بانفجار كوني عظيم ثم أصبح يتمدد لينتهي بانكماش عظيم بسبب تغلب قوى الجاذبية، لكن هذا الأمر يحدث خلال مليارات السنين.

وتابع السكجي أن علماء الفيزياء الثلاثة أثبتوا أن الطاقة الداكنة هي عبارة عن اقتران أسس مع الزمن، ما يعني أن ماهية الطاقة الداكنة متغيرة وتقل، وأن الكون سيبدأ بالانكماش عندما تصبح قوى الجاذبية هي المسيطرة وأكثر تأثيرًا، ليبدأ بعد ذلك انفجار كوني آخر، مشيرًا إلى أن هذه العملية تسمى بالكون الدوري، ما يعني أنه لا بداية ولا نهاية وأنه كون أزلي بدأ بانفجارات وانكماشات إلى ما نهاية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close