Skip to main content

لمكافحة ارتفاع الأسعار.. إطلاق حملة "الغالي متروك" في السودان

الخميس 17 مارس 2022

بعد الزيادات الأخيرة في مشتقات البترول والأدوية والسلع التموينية، ارتفع سعر الخبز في السودان إلى 50 جنيهًا، وهو ما أجّج غضب المواطنين السودانيين.

وإثر ذلك، أطلقت جمعية حماية المستهلك حملة "الغالي متروك" بهدف مقاطعة السلع التي ارتفعت أسعارها.

وفي حديث إلى "العربي"، قال الأمين العام لجمعية حماية المستهلك، ياسر ميرغني: "بعدما كان سعر الخبز 25 جنيهًا، من غير المعقول أن يتضاعف فجأة في يوم واحد فقط"، وهو ما دفع الجمعية إلى إطلاق تلك الحملة.

ويأتي ارتفاع سعر الخبز بسبب رفع الدولة الدعم عن الدقيق، إذ بلغ سعر الكيس الذي يزن 50 كيلوغرامًا نحو 36500 جنيه، أي بزيادة بلغت 6 جنيهات ونصف في أقل من شهر.

ويشير الباحث في الشأن الاقتصادي، عبدالله الرمادي، في تصريح لـ "العربي"، إلى أن أسباب رفع الدعم تعود إلى انصياع السلطات بشكل كامل إلى شروط البنك الدولي من أجل المساعدة في الإصلاح الاقتصادي.

ومع تدهور القدرة الشرائية وارتفاع سعر الخبز، خرج الطلاب والأهالي في مدن سودانية عدة الإثنين، للمطالبة بالعودة إلى الحكم المدني والاحتجاج على ارتفاع تكلفة المعيشة، فيما أطلقت قوات الأمن السودانية الغازات المسيلة للدموع لتفريق آلاف المتظاهرين.

ويشهد السودان اضطرابات واحتجاجات مستمرة منذ أنّ نفذ قائد الجيش عبد الفتاح البرهان انقلابًا عسكريًا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وأطاح بشركائه المدنيين من الحكم.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة