الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

لم يعلن عن اسم الشاري.. بيع ساعة يد انتشلت من بين الأنقاض في هيروشيما

لم يعلن عن اسم الشاري.. بيع ساعة يد انتشلت من بين الأنقاض في هيروشيما

Changed

أسقطت الولايات المتحدة أول قنبلة ذرية في التاريخ على هيروشيما في 6 أغسطس 1945 - منصة إكس
أسقطت الولايات المتحدة أول قنبلة ذرية في التاريخ على هيروشيما في 6 أغسطس 1945 - منصة إكس
توقفت الساعة عن العمل عند الساعة 8:15 صباحًا، وهي لحظة انفجار القنبلة الذرّية التي ألقتها الولايات المتحدة فوق هيروشيما.

بيعت ساعة يد انتشلت من بين أنقاض مدينة هيروشيما اليابانية بعد قصفها بقنبلة ذرية عام 1945، بنحو 31 ألف دولار في مزاد علني.

وتوقفت الساعة عن العمل عند الساعة 8:15 صباحًا، وهي لحظة انفجار القنبلة الذرّية التي ألقتها الولايات المتحدة فوق هيروشيما، جنوب غربي اليابان.

وبحسب بيان، جرى المزاد في دار مزادات "آر آر أوكشن" في مدينة بوسطن الأميركية. وبيعت الساعة بسعر 31 ألف و113 دولارًا، ولم يعلن عن اسم الشخص الذي اشتراها.

"تحمل دروسًا تاريخية"

ورغم أن زجاجها بات معتمًا بسبب الانفجار إلا أن عقارب الساعة النحاسية الصغيرة، لا تزال تشير إلى 8:15 صباحًا، لحظة انفجار" قنبلة "ليتل بوي" الذرية التي أسقطتها قاذفة قنابل أميركية على هيروشيما.

وعثر على الساعة جندي بريطاني انتشلها من بين الأنقاض، خلال مهمة لتقديم الإمدادات الطارئة، وتقييم حاجات إعادة الإعمار بعد الحرب.

وقد عارضت بيع الساعة الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية (إيكان)، ومقرها سويسرا وحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2017.

وطلبت الحملة إزالة ساعة اليد من قائمة البيع بالمزاد بسبب "المخاوف من إمكانية تحقيق أفراد أرباحًا من قطعة تحمل دروسًا تاريخية".

مقبرة في هيروشيما

ووضعت الولايات المتحدة في السادس من أغسطس/ آب 1945 نهاية سريعة للحرب العالمية الثانية، حين قصفت مدينة هيروشيما بالقنبلة الذرّية، حيث أطلقت القنبلة موجة من الحرارة وصلت للحظة إلى 3000 – 4000 درجة مئوية.

وتسببت القنبلة في إحراق 90% من مباني مدينة هيروشيما اليابانية وحوّلت 40% من الأراضي الزراعية إلى رماد، فبدت أرضها كالمقبرة.

ولكن زهرة القنا الحمراء الأولى التي نبتت من تحت الركام، أعلنت مرحلة جديدة في تاريخ اليابان. ونهضت البلاد من ركام الحرب لتصبح ثالث أقوى اقتصاد في العالم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close