Skip to main content

"لن نعلن الحرب على أوكرانيا".. الكرملين ينفي نيته اقتحام "آزوفستال"

الأربعاء 4 مايو 2022

نفى الكرملين، اليوم الأربعاء، التكهنات التي ذهبت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم إعلان الحرب على أوكرانيا وإعلان التعبئة الوطنية في التاسع من مايو/ أيار الجاري، عندما تحيي روسيا ذكرى انتصار الاتحاد السوفياتي في الحرب العالمية الثانية.

ويصف بوتين حتى الآن تحركات روسيا في أوكرانيا بأنها "عملية عسكرية خاصة" وليست حربًا. لكن ساسة غربيين وبعض مراقبي الشأن الروسي تكهنوا بأنه قد يستعد لإعلان مهم يوم الإثنين المقبل، في ظل مجموعة من السيناريوهات المحتملة مثل إعلان صريح بشن حرب أو إعلان النصر.

وردًا على سؤال حول تلك التكهنات بأن بوتين سيعلن الحرب على أوكرانيا في التاسع من مايو، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "لن يحدث أمر كهذا. هذا هراء".

"ذكرى التضحية السوفياتية"

وأكد بيسكوف على أنه لا ينبغي للناس الاستماع إلى التكهنات بإمكانية اتخاذ قرار بشأن التعبئة الوطنية.

ويُعد يوم النصر الذي يحل في التاسع من الشهر الجاري أحد أهم المناسبات الوطنية في روسيا، وهو ذكرى الانتصار السوفياتي على ألمانيا النازية فيما يُعرف في روسيا بالحرب الوطنية العظمى.

وقُتل ما يقدر بنحو 27 مليون مواطن سوفياتي في الحرب العالمية الثانية، التي دارت رحاها بين عامي 1941 و1945 ودمّرت الاتحاد السوفياتي، وفقدت كل أسرة تقريبا عزيزًا لديها.

واستغل بوتين الخطابات السابقة في يوم النصر لتوجيه انتقادات للغرب واستعراض القوة العسكرية للجيش الروسي بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

نفي مهاجمة آزوفستال

في غضون ذلك، نفى الكرملين الأربعاء أن تكون القوات الروسية قد شنّت هجومًا على مجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول، مؤكدًا أنها لا تنوي اقتحامه بعد أن اتهمت أوكرانيا موسكو بمهاجمة المنطقة الصناعية التي تتحصن فيها قوات كييف.

وفي هذا الصدد، قال بيسكوف للصحافيين: "أعطي الأمر علنًا في 21 أبريل/ نيسان من القائد الأعلى فلاديمير بوتين بإلغاء أي عملية اقتحام".

وأكد أن قوات موسكو تحاصر الموقع لكنها لا تتدخل إلا "لتمنع بسرعة محاولات" مقاتلين أوكرانيين العودة إلى "مواقع إطلاق النار".

وتحدث الجيش الأوكراني الثلاثاء عن "هجوم عنيف" روسي مدعم بالدبابات والمشاة على مصنع آزوفستال، بعد إجلاء 101 مدني من الأنفاق تحت المصنع.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية فاديم أستافييف الثلاثاء في مقطع فيديو بثّته وكالات روسية إلى أن "وحدات من الجيش الروسي ومن جمهورية دونيتسك الشعبية، بدأت تدمر بواسطة المدفعية والطائرات مواقع إطلاق النار" الخاصة بالمقاتلين الأوكرانيين الذين خرجوا من المصنع.

ويعد مصنع آزوفستال آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الجنوبية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة