Skip to main content

ليبيا.. إنقاذ 280 مهاجرًا قبالة سواحل مدينة زوارة

الخميس 4 نوفمبر 2021
تمكن خفر السواحل من إنقاذ 280 مهاجرًا من جنسيات إفريقية كانوا في طريقهم نحو الشواطئ الأوروبية

أعلن جهاز خفر السواحل الليبي الخميس أنه اعترض 280 مهاجرًا قبالة الساحل الغربي للبلاد، أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط باتجاه أوروبا على متن خمسة قوارب.

وقال الجهاز في بيان الخميس: "تمكن زورق الدورية التابع لحرس السواحل الليبية من إنقاذ 280 مهاجرًا من جنسيات إفريقية كانوا في طريقهم نحو الشواطئ الأوروبية".

وأوضح خفر السواحل أن المهاجرين الذين كانوا "على متن 4 قوارب خشبية وواحد مطاطي" تم اعتراضهم قبالة ساحل مدينة زوارة القريبة من الحدود مع تونس، مضيفاً أنه "تم تسليمهم إلى شرطة الهجرة غير الشرعية".

وأظهر فيديو يمتد لثوانٍ نشره خفر السواحل قاربًا متوقفًا في داخل البحر وعلى متنه أكثر من خمسين شخصًا.

وأوضح البيان أنه "سيتابع جهاز مكافحة الهجرة في إطار دوره الإنساني عملية رعاية هؤلاء المهاجرين وإتمام إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم".

ظروف يرثى لها

وبعدما غرقت في دوامة فوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، أصبحت ليبيا ممرًا لعشرات آلاف المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا عن طريق البحر.

ويعاد المهاجرون الذين يعترضهم خفر السواحل الليبي في المياه الدولية قبل الوصول إلى السواحل الإيطالية، ويحتجزون في ظروف يرثى لها، كثيرًا ما تندد بها منظمات غير حكومية والأمم المتحدة.

وأعادت المنظمة الدولية للهجرة مؤخرًا إطلاق برنامج للعودة الطوعية للمهاجرين وطالبي اللجوء واللاجئين الذين تقطعت بهم السبل في ليبيا عبر رحلات جوية إنسانية بعد تعليق دام قرابة عامين.  

وأعيد مهاجرون وطالبو لجوء من غامبيا ونيجيريا إلى بلادهم في رحلتين، إحداهما من طرابلس في أكتوبر/ تشرين الأول والأخرى من مصراتة الأربعاء.

وكانت السلطات الليبية قد أطلقت في مطلع أكتوبر/ تشرين الأول حملة ضد المهاجرين في العاصمة الليبية أوقعت قتيلًا و15 جريحًا على الأقل.

وتم خلال هذه الحملة التي نفّذت تحت شعار مكافحة تجارة المخدرات، توقيف خمسة آلاف شخص على الأقل.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة