Skip to main content

ليس من الأزياء.. لماذا يرتدي بعض اللاعبين قناعًا أسود في مونديال قطر؟

الإثنين 12 ديسمبر 2022
تحولت أقنعة الوجه السوداء التي يرتديها بعض اللاعبين في مونديال قطر إلى محط تساؤلات المتابعين - رويترز

ظهر عدد من لاعبي المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم قطر 2022، بقناع أسود غير معتاد على وجوههم خلال المباريات، ما جعل البعض يظنون أنه مزحة مستوحاة من أفلام "زورو" أو "فانتوم أوف ذي أوبرا".

لكن الحقيقة تبدو مغايرة لمثل هذه التوقعات، إذ إن أقنعة الوجه الغريبة التي ظهرت في الملاعب ليست أزياء، بل تُعَد على النقيض، أجهزة حماية عالية التقنية.

فعلى سبيل المثال خطف سون هيونغ-مين، قائد المنتخب الكوري الجنوبي الأنظار خلال المباراة الحاسمة أمام البرازيل، وهو يرتدي قناعًا شبيهًا بالأبطال الخارقين كان يرافقه طوال البطولة.

إلا أنّ التحرّي حول حقيقة هذا القناع أظهرت أنه ليس جزءًا من أزياء الأبطال الخارقين، لكنه في الواقع إجراء وقائي لوجه اللاعب.

ما هو القناع الأسود الذي يرتديه لاعبو كرة القدم؟

هذا القناع الذي يحيط بمنطقة العينين والأنف، مصنوع من مواد مثل ألياف الكربون، ويحمي الرياضيين الذين تعرضوا لإصابات سابقة في الوجه، مما يضمن قدرتهم على اللعب من دون المخاطرة بحصول مزيد من الضرر في حال تعرضهم لصدمات محتملة خلال اللعب. 

وبعض هذه الأقنعة مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد لملاءمة مسح ملامح وجه كل رياضي، وفق صحيفة "الغارديان".

قناع الوجه الواقي - رويترز

كما تتميز هذه الأدوات الواقية بوزنها الخفيف بفضل ألياف الكربون بحيث لا تتخطى الـ60 غرامًا، وفي الوقت عينه تكون قوية وغير قابلة للكسر.

في المقابل، أفادت بعض التقارير الإعلامية أن القناع الأسود الواقي يمكن أن يعتمده بعض اللاعبين وإن كانوا غير مصابين، وذلك كإجراء احترازي في حال التعرض لأي صدمة على مستوى الوجه على أرض الملعب.

أقنعة الوجه في مونديال قطر 2022

"باتمان" كوريا الجنوبية
سون هيونغ-مين مرتديًا قناعه خلال مباراة كوريا الجنوبية والبرازيل - رويترز

قائد المنتخب الكوري البالغ من العمر 30 عامًا هو مهاجم فريق توتنهام هوتسبيرز فريق كرة القدم البريطاني، وتعرض خلال مباراة لفريقه يوم 2 نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت لإصابة في وجهه تسببت في كسرٍ بمحجر العين.

ودفعت إصابة سون بعض المحللين إلى التساؤل عن قدرته البدنية لقيادة منتخب بلاده في كأس العالم، إلا أنه بفضل التطور التكنولوجي العلمي لم يفوت سون أي مباراة له في مونديال قطر.

وظهر لأول مرتديًا قناعه الجديد في المباراة الافتتاحية لكوريا الجنوبية ضد الأوروغواي، ورافقه في كل مباريات المنتخب الكوري الجنوبي في كأس العالم، قبل إقصائه على يد البرازيل بنتيجة (4-1).

وعلى الرغم من أن القناع لا يُقصد به أن يكون إشارة من اللاعب إلى الأبطال الخارقين، إلّا أن العديد من المشجعين تعمدوا ارتداء أقنعة تشبه باتمان تضامنًا مع سون.

وكان سون قد صرّح لـ"رويترز" عقب انتهاء اللقاء مع الأوروغواي: "أنا سعيد لأنني أستطيع اللعب باستخدام القناع.. إنه مريح".

نجم المنتخب الكرواتي 
قناع وجه نجم منتخب كرواتيا - رويترز

وإلى جانب نجم كوريا الجنوبية، ظهر لاعبون آخرون بقناع الوجه الواقي، أبرزهم لاعب المنتخب الكرواتي جوسكو غفارديول البالغ من العمر 20 عامًا، والذي يشارك لأول مرة في بطولة كأس العالم.

فقد غادر قلب دفاع فريق "آر بي ليبزيغ" الملعب بعد اصطدام مع زميله ويلي أوربان في مباراة ضدّ نادي "فرايبورج" في ألمانيا، سبقت المونديال بشهر، في نوفمبر الفائت.

وأظهرت عمليات المسح لاحقًا تعرض غفارديول لكسر في أنفه وإصابات أخرى طفيفة في وجهه وعينيه. فقرر اللاعب الشاب ارتداء القناع لحماية نفسه من المزيد من الضرر.

حارس منتخب إيران
حارس مرمى إيران خلال التدريبات ضمن مونديال قطر 2022 - رويترز

أما حارس مرمى إيران علي رضا بيرانفاند، البالغ من العمر 30 عامًا، فلجأ أيضًا إلى القناع الأسود بعد تعرضه لإصابة في الوجه خلال مباراة ضد منتخب إنكلترا.

فقد اصطدم بيرانفاند بشكل حاد مع زميله في الفريق ماجد حسيني خلال المباراة التي شهدت هزيمتهم بنتيجة (6-2).

لكن علي رضا ارتدى قناعه خلال التدريبات فقط بحيث لم يظهر فيها بالمباريات، علمًا أنه غاب عن المباراة الثانية لإيران في المجموعة الثانية ضد ويلز، لكنه لعب بدون قناع ضد الولايات المتحدة في المباراة الأخيرة للفريق في مرحلة المجموعات.

قناع الصخيري
الصخيري مرتديًا القناع الأسود خلال لقاء منتخبه مع الدنمارك - رويترز

كذلك، ارتدى الياس الصخيري التونسي، ابن الـ27 عامًا، القناع الشهير عندما واجه الدنمارك وأستراليا في مواجهات المجموعة الرابعة. 

ويعاني لاعب خط وسط نادي "إف سي كولن" من كسر في عظم الوجنة بعد تعرضه لإصابة في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

هل أقنعة الوجه شائعة في كرة القدم؟

وفق شبكة الـ"سي إن إن"، تعتبر هذه الأنواع من الأقنعة شائعة خلال السنوات الأخيرة لحماية اللاعبين الذين يتعافون من إصابات الوجه.

ففي وقت سابق من هذا الموسم، ارتدى مدافع ألمانيا أنطونيو روديغر قناعًا مشابهًا لقناع سون بعد أن تعرض لإصابة قاسية أثناء مباراة "لريال مدريد" ضد "شاختار دونيتسك" في دوري أبطال أوروبا.

وخلال السنوات الأخيرة، رأينا بعض النجوم مثل هاري كين، وروبرت ليفاندوفسكي، وفيكتور أوسيمين، وسيرجيو راموس، يرتدون مثل هذه الأقنعة على أرض الملعب.

المصادر:
ترجمات
شارك القصة