الأحد 19 مايو / مايو 2024

ماريوبول تتصدر المشهد.. موسكو تنفي أي نية لاقتحام مجمع آزوفستال

بايدن يطالب الكونغرس بإقرار تمويل إضافي بقيمة 33 مليار دولار لزيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا
بايدن يطالب الكونغرس بإقرار تمويل إضافي بقيمة 33 مليار دولار لزيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
ماريوبول تتصدر المشهد.. موسكو تنفي أي نية لاقتحام مجمع آزوفستال

شارك

ماريوبول تتصدر المشهد.. موسكو تنفي أي نية لاقتحام مجمع آزوفستال

آخر تحديث

شارك

تتصدر ماريوبول الأوكرانية المشهد الميداني بعدما اتهمت كييف روسيا بشن هجوم بالدبّابات والمشاة أمس الثلاثاء للمرة الأولى على مصنع الصلب في آزوفستال، آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في المدينة الساحلية الاستراتيجية، فيما أعلنت الأمم المتحدة أنّها نجحت في إجلاء مدنيين من المجمّع.

في المقابل، نفى الكرملين اليوم أن تكون القوات الروسية تشن هجومًا على مجمع آزوفستال الصناعي في ماريوبول، مؤكدًا أنها لا تنوي اقتحامه.

واليوم، أعلنت وزارة الدفاع في بيلاروسيا أن قواتها المسلحة بدأت تدريبات عسكرية مفاجئة كبيرة النطاق لاختبار استعدادها القتالي.

وكشفت بريطانيا اليوم الأربعاء أن روسيا نشرت 22 مجموعة قتال تكتيكية قرب مدينة إيزيوم في شرق أوكرانيا في محاولة للتوغل على طول المحور الشمالي في منطقة دونباس.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها عطلت ست محطات للسكك الحديدية في أوكرانيا كانت تستخدم لإمداد القوات الأوكرانية بأسلحة أجنبية. وأضافت أنها ضربت أيضًا 40 هدفًا عسكريًا أوكرانيًا بما يشمل أربعة مستودعات للذخيرة.  

في غضون ذلك، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن المفوضية اقترحت فرض حظر تدريجي على النفط ومشتقات النفط الروسية واستبعاد ثلاثة مصارف روسية إضافية منها مصرف "سبيربنك" من نظام سويفت العالمي في إطار حزمة جديدة من العقوبات.

بدوره، طالب الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته موقعًا لإنتاج صواريخ جافلين المضادّة للدروع، الكونغرس بأن يقرّ "بسرعة" تمويلاً إضافيًا بقيمة 33 مليار دولار بهدف زيادة المساعدة العسكرية لأوكرانيا لتمكينها من مواجهة الجيش الروسي.

وقال بايدن مخاطبًا عمال المصنع إنّ "هذه الأسلحة التي لمستها أيديكم، ستصبح بين أيدي الأبطال الأوكرانيين وستحدث فرقًا. هذا شيء يمكنكم ويجب أن تفتخروا به كل يوم".

وفي كييف، التقى فريدريك ميرتس زعيم "الاتّحاد المسيحي الديموقراطي"، أكبر حزب معارض في ألمانيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في زيارة زادت الضغوط الشديدة التي يتعرّض لها المستشار أولاف شولتس الذي لم يزر العاصمة الأوكرانية بعد.

وفي تغريدة على "تويتر" كتب زعيم الحزب المحافظ الذي كانت تتزعّمه المستشارة السابقة أنغيلا ميركل: "شكراً جزيلاً عزيزي زيلينسكي على الاستقبال الحارّ والمقابلة الاستثنائية في جوّها وفحواها".

من الناحية الروسية، أفاد دبلوماسيون بأنّ موسكو ستقاطع اليوم الأربعاء اجتماعًا يعقده مجلس الأمن الدولي مع اللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي، في خطوة نادرة من جانب موسكو تؤشّر إلى مزيد من التدهور في العلاقات بينها وبين عددد من شركائها في الأمم المتحدة.

المزيد حول القصة

Share

بريطانيا: روسيا تواصل قصف أهداف غير عسكرية في أوكرانيا

قال وزير الدفاع البريطاني اليوم الأربعاء إن روسيا تواصل قصف أهداف غير عسكرية في أوكرانيا مثل المباني السكنية ومراكز النقل والمواصلات من إضعاف عزيمة البلاد.

وفي تحديث يومي تقدمه المخابرات العسكرية لتطورات الحرب، قالت بريطانيا إنه على الرغم من تركيز العمليات البرية الروسية على شرق أوكرانيا، إلا أن الضربات الصاروخية تتواصل في أنحاء البلاد في إطار سعي موسكو لعرقلة عمليات الإمداد الأوكرانية.

وقال تقرير للمخابرات نُشر على تويتر: "مع تعثر العمليات الروسية يتواصل قصف الأهداف غير العسكرية بما يشمل المدارس والمستشفيات والمباني السكنية ومراكز النقل والمواصلات، مما يشير إلى رغبة روسيا في استهداف البنية التحتية المدنية لإضعاف عزيمة الأوكرانية".

وأضاف التقرير: "مواصلة استهداف مدن رئيسية مثل أوديسا وخيرسون وماريوبول يظهر رغبتهم في السيطرة تماما على البحر الأسود مما سيمكنهم من السيطرة على خطوط المواصلات البحرية الأوكرانية ويؤثر سلبا على اقتصادها".

 

Share

غوتيريش: الأمن الغذائي العالمي بحاجة لإنتاج أوكرانيا وروسيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الأربعاء إن مشكلة الأمن الغذائي العالمي لا يمكن حلها دون إعادة الإنتاج الزراعي الأوكراني وإنتاج الأغذية والأسمدة الروسية إلى السوق العالمية.

وقال غوتيريش للصحافيين في العاصمة النيجيرية أبوجا: "تحليلنا يشير إلى أن الحرب في أوكرانيا لا تزيد الأمور إلا سوءًا، وتسبب أزمة ثلاثية الأبعاد تدمر أنظمة الغذاء والطاقة والأنظمة المالية العالمية في البلدان النامية".

وأضاف: "لا يوجد حل حقيقي لمشكلة الأمن الغذائي العالمي دون إعادة إنتاج أوكرانيا الزراعي وإنتاج روسيا وبيلاروسيا من الأغذية والأسمدة إلى السوق العالمية على الرغم من الحرب".

Share

الأمم المتحدة: مقتل 3238 مدنيًا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أن 3 آلاف و238 مدنيًا قتلوا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي قبل أكثر من شهرين.

وقالت البعثة الأممية لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، في بيان: "قتل 3 آلاف و238 مدنيًا، وإصابة 3 آلاف و397 آخرين في أوكرانيا، منذ بدء الهجوم الروسي على البلاد في 24 فبراير/ شباط الماضي".

وأضافت: "معظم الخسائر المدنية المسجلة نتجت عن استخدام أسلحة متفجرة ذات تأثير واسع النطاق، بما في ذلك القصف بالمدفعية الثقيلة وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة، والغارات الصاروخية والجوية".

وتابعت: "المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان تعتقد أن الأرقام الفعلية أعلى بكثير، حيث تأخر تلقي المعلومات من بعض المواقع التي دارت فيها أعمال قتالية مكثفة"، حسب البيان ذاته.

Share

كييف: الدول الرافضة لمقترح حظر النفط الروسي متواطئة في جرائم حرب

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الأربعاء إن دول الاتحاد الأوروبي التي سترفض مقترح حظر النفط الروسي ستكون "متواطئة" في جرائم حرب.

وأضاف في تصريحات على مواقع التواصل الاجتماعي: "إذا استمرت أي دولة في أوروبا في معارضة فرض حظر على النفط الروسي، سيكون هناك سبب وجيه للقول إن هذا البلد متواطئ في الجرائم المرتكبة من روسيا في أراضي أوكرانيا".

وقد رفضت المجر في وقت سابق الأربعاء مقترح بروكسل "بشكله الحالي".

Share

بايدن: سأناقش عقوبات إضافية محتملة على روسيا مع مجموعة السبع

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء إنه سيناقش عقوبات "إضافية" محتملة ضد روسيا هذا الأسبوع مع دول مجموعة السبع.

وأوضح من البيت الأبيض "أننا دائمًا منفتحون على عقوبات إضافية"، مضيفًا: "سأناقش مع أعضاء مجموعة السبع هذا الأسبوع ما سنفعله وما لن نفعله".

Share

العثور على جثث 20 مدنيًا في منطقة كييف

أعلنت الشرطة الأوكرانية الأربعاء العثور على عشرين جثة جديدة تعود لمدنيين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في منطقة كييف، التي احتلتها القوات الروسية جزئيًا لعدة أسابيع ليصبح عدد المدنيين الذين عثر على جثثهم حتى الآن 1235 جثة.

وقال قائد شرطة المنطقة أندريه نيبيتوف في مقطع فيديو نشرته وزارة الداخلية إنه تم العثور على الجثث العشرين "في بوروديانكا وبلدات وقرى مجاورة في منطقة فيشغورود".

وأعلن أنه "تم العثور على 1235 جثة تعود لمدنيين" منها 800 "فحصها خبراء".

Share

المجر ترفض اقتراح الاتحاد الاوروبي حول حظر النفط الروسي "بشكله الحالي"

رفضت المجر الأربعاء مقترح الاتحاد الأوروبي حول فرض حظر تدريجي للنفط الروسي "بشكله الحالي"، معتبرة أن من شأن ذلك أن "يدمر كليًا" أمن إمدادات الطاقة لديها.

وقال وزير الخارجية بيتر سيارتو في رسالة بالفيديو على صفحته في فيسبوك إن المقترح "لا يمكن دعمه بشكله الحالي، وبكل مسؤولية لا يمكننا التصويت لصالحه".  

Share

سلوفاكيا تطالب بفترة انتقالية 3 سنوات لتفعيل حظر النفط الروسي

أعلنت سلوفاكيا، الأربعاء، موافقتها على أي قرار أوروبي من شأنه حظر الواردات النفطية الروسية، شرط منحها فترة انتقالية لتطبيق هكذا قرار.

وطلبت سلوفاكيا فترة انتقالية مدتها 3 سنوات لتفعيل الحظر الأوروبي على النفط الروسي، والذي دعت إليه رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين.

وكانت اقترحت فون دير لاين، صباح اليوم، حظراً تدريجيًا علي النفط الخام الروسي خلال 6 أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية 2022.

Share

الاستخبارات الأوكرانية: روسيا تستعد لإقامة عرض في ماريوبول

تستعد روسيا للقيام باستعراض عسكري في ميناء ماريوبول المحاصر منذ فترة طويلة في التاسع من مايو/ أيار، تزامنًا مع احتفال موسكو بانتصارها على ألمانيا النازية، على ما ذكر جهاز الاستخبارات الأوكرانية الأربعاء.

وقال جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني إن نائب مدير الإدارة الرئاسية الروسية سيرغي كيرينكو وصل إلى ماريوبول للإعداد لهذا العرض.

وتحتفل روسيا سنويًا بيوم النصر بإقامة عرض عسكري كبير في وسط موسكو.

Share

رئيس بلدية ماريوبول: معارك عنيفة تدور في مصنع آزوفستال

أكد رئيس بلدية ماريوبول الأوكرانية اليوم الأربعاء أن قتالا عنيفا يدور في مصنع آزوفستال للصلب الذي يتحصن فيه آخر المدافعين عن المدينة وبعض المدنيين.

وقال رئيس البلدية فاديم بويتشينكو للتلفزيون الوطني إن الاتصال انقطع مع المقاتلين الأوكرانيين الذين ما زالوا في مصنع الصلب المترامي الأطراف، وإن هناك أكثر من 30 طفلا من بين من ينتظرون الإجلاء من المكان.

المزيد حول القصة

Close