الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

ماكرون يعلن مقتل قائد تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى

ماكرون يعلن مقتل قائد تنظيم الدولة في الصحراء الكبرى

Changed

أشار ماكرون إلى أنّ الأمّة تفكر هذا المساء بكلّ أبطالها الذين ماتوا من أجل فرنسا في منطقة الساحل (غيتي)
أشار ماكرون إلى أنّ الأمّة تفكر هذا المساء بكلّ أبطالها الذين ماتوا من أجل فرنسا في منطقة الساحل (غيتي)
أعلن ماكرون في تغريدة على تويتر أن الصحراوي "تمّ تحييده على أيدي القوات الفرنسية"، في مصطلح عسكري أوضح الإليزيه أنّه يعني أنّه "قتل".

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليلة الأربعاء، أنّ قوات بلاده قتلت قائد تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى عدنان أبو وليد الصحراوي.

وقال ماكرون في تغريدة على تويتر: إنّ قائد التنظيم المتطرّف "تمّ تحييده على أيدي القوات الفرنسية"، في مصطلح عسكري أوضح الإليزيه أنّه يعني أنّه "قتل".

وأضاف الرئيس الفرنسي: "هذا نجاح كبير آخر في معركتنا ضدّ الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل".

"تضحيتهم لم تذهب سدًى"

وفي تغريدة ثانية، أشار ماكرون إلى أنّ "الأمّة تفكر هذا المساء بكلّ أبطالها الذين ماتوا من أجل فرنسا في منطقة الساحل في عمليتي سرفال وبرخان، وبالعائلات المكلومة، وبجميع جرحاها".

وأردف: "تضحيتهم لم تذهب سدًى. مع شركائنا الأفارقة والأوروبيين والأميركيين سنواصل هذه المعركة".

وذكر مكتب ماكرون أن الصحراوي هو الزعيم التاريخي للدولة الإسلامية في المنطقة الواقعة بغرب إفريقيا، وأن جماعته استهدفت جنودًا أميركيين في هجوم دامٍ عام 2017.

وأفاد المكتب أن الصحراوي أمر شخصيًا بقتل ستة عمال إغاثة فرنسيين وسائقهم من النيجر في أغسطس/ آب 2020.

الهدف المفضل

يُذكر أن تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى يُعد، بحسب تقرير لوكالة "فرانس برس"، مسؤولًا عن غالبية الهجمات، التي تشهدها منطقة المثلث الحدودي الواقع بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

والمثلث الحدودي هو الهدف المفضّل لجماعتين متشددتين مسلّحتين تنشطان فيه؛ هما "تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى" و"جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" التابعة لتنظيم القاعدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة